Skip to content

رئيس مصر المدني يستقبل الرئيس المدني المقبل لليبيا

استقبل سيادة البرنس الدكر نور عينينا الرئيس المدني عبد الفتاح السيسي أخاه الذي لم تلده أمه، شقيقه وحبيب قلبه قائد قوات شرق ليبيا المشير خليفة حفتر، الذي سيصبح رئيس بلاده المدني خلال الفترة المقبلة.

وخلال اللقاء، أعطى عبد الفتاح لخليفة رؤوس أقلام ونصائح عن طبيعة عمله كرئيس مقبل “الرئاسة تتطلب تقديم القليل من التنازلات؛ كأن تخلع قبعتك العسكرية ورتبك ونياشينك وحبال الستائر التي تضعها عليك، وتستبدلها ببدلة وربطة عنق وحذاء رسمي، مع الحرص أن تبقيها في قلبك، وخصوصاً البسطار، عليك إبقاؤه في عقلك ووجدانك، لأنك ستحتاجه لاحقاً للحكم”.  

وأكد السيسي لخليفة أن المدنية لا تتعارض مع العسكرية “بل أن الرئيس المدني أقوى؛ إذ يستطيع البقاء قائداً عسكرياً، ويُعيِّن نفسه قائداً أعلى للقوات المسلحة ووزيراً للدفاع والداخلية والدفاع المدني والدرك والشرطة”.

وأضاف “الأهم، أنك ستصبح كذلك قائداً لجيشين كبيرين وضخمين؛ جيش إعلامي وآخر من المؤيدين، تحتاج قيادتهما لعسكريين مُحنَّكين مثلنا، وحينما تستطيع السيطرة عليهما، لن يستطيع أحدٌ الاقتراب منك أو المساس بقواتك، حتى وإن كانت مجرد ميليشيا ومجموعة من المرتزقة”.

وطمأن عبد الفتاح خليفة بأنه لن يفتقد لشعور الفخر المرافق لأداء التحية العسكرية له “بعدما كان العسكريُّون يؤدونها لك فقط، سيؤديها لك الشعب بأسره بعدما تصبح رئيساً مدنياً؛ وسيكون باستطاعتك إنزال الأحكام العسكرية على أي مواطن إذا امتنع عن تحيتك وانت مرتاح، لأنك ستمنح نفسك صلاحيات لفعل ذلك بموجب الدستور والقانون اللذين ستمسكهما في قبضتك”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

السعودية تبارك للشعب السوداني تحقُّق كافة مطالبه باستلام المجلس العسكري وتفضلوا يا جماعة عودوا إلى منازلكم

image_post

قدَّمت المملكة العربية *السعودية أسمى آيات التهنئة والتبريك إلى الشعب السوداني لنجاح ثورته وتحقيقه كافة مطالبه وحصوله على كل ما يتمنَّاه ويرضاه بعد استلام المجلس العسكري مقاليد السلطة، داعية إياهم للتفضُّل بإنزال لافتاتهم والعودة إلى منازلهم؛ إذ لم يتبق لديهم سببٌ للبقاء في الشوارع.

وأبدى الناطق الرسمي باسم الحكومة السعودية فرحته بما حقَّقه السودانيون “هنيئاً لكم يا شعب السودان، القدر كان رحيماً بكم وجاءكم عسكري بدل عسكري من أوَّلها، والله أتمنى لو أن السعودية مثلكم بلد عسكرتاريا. تخيَّلوا لو أتتكم سلطة مدنية رخوة، يا حبيبي، والله والله لتشهدوا أحزاباً ومنظمات مجتمع مدني و، أستغفر الله، منظمات حقوق نسائية، وانتخابات ومرشَّحين وبرامج انتخابية كل خمس سنوات”.

وأكد الناطق أن بلاده اتخذت خطوات عملية ليعرف الشعب الشقيق صدق دعمنا له ووقوفنا إلى جانبه “سنزوِّدكم بالنفط والقمح والأدوية كحلوان لنجاح الثورة، وكل ما عليكم فعله الالتزام بحظر التجوُّل الذي فُرض عليكم كي ترتاحوا. اذهبوا إلى بيوتكم واسترخوا وضعوا أيديكم وأرجلكم في مياه باردة، وكل ما يحتاجه مجلسكم العسكري من أسلحة وذخائر ليحقق استقراركم سيكون حاضراً على الفور”.

وختم الناطق حديثه بتمنِّي الخير والحرية لكافة الشعوب العربية “ونحن كما عهدتنا هذه الشعوب، لن نبخل أو نتوانى عن تقديم العون، سنظلُّ إلى جانب الليبيين واليمنيين حتى يحققوا طموحاتهم كما فعل الشعب المصري ولحقه الشعب السوداني، الذي لن ينسى بالتأكيد دعمنا له بالغالي والنفيس حين قرَّر تقسيم بلاده إلى نصفين”.

*السعودية: من سَعَدَ، أي شعر بالسعادة. لكن في الحقيقة، سمِّيت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسِّسها سعود، ولا علاقة لها بالسعادة لا من قريب ولا من بعيد، ولم تجلبها للبلدان التي تدخَّلت بها ولا حتى لمواطنيها، خصوصاً إن كانوا شيعة أو إناثاً.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

البشير يغادر كأي زعيم عربي خالد

image_post

عقب ثلاثين عاماً قضاها على سدة الحكم، غادر رئيس نصف السودان فخامة الرئيس المشير عمر البشير كرسي الرئاسة، مسطراً اسمه في قائمة الزعماء العرب الخالدين إلى جانب حسني مبارك وبوتفليقة والقذافي وزين العابدين بن علي وعلي عبدالله صالح.

وكانت علامات الخلود قد برزت على عمر منذ أن نفذ انقلاباً عسكرياً أطاح فيه بسلفه وتولى مقاليد الحكم، ورسخ نفسه زعيماً عربياً خالداً بإنجازات كثيرة، مثل تعديل الدستور ليمنح الشعب حق انتخابه لعدد غير محدود من الولايات، وتضحيته بنصف البلاد للحفاظ على استقرار مؤسسة الحكم والتوازن الديني، وسيطرته على استمرار غلاء الأسعار، فضلاً عن الكم الكبير الذي راكمه من الأقوال الخالدة، إلا أنه تفوق على نظرائه بترك إرث عظيم من مقاطع الفيديو الراقصة.

وعلى غرار ما يفعله الزعماء العرب الخالدون قبيل مغادرتهم، أبى عمر إلا أن يُدخل السودان في صفحات التاريخ ويجعله حكاية يهتم بها العالم بأسره وتنشر صحافته عنه، فلم يغادر إلا بزفَّة معتبرة من الشعب السوداني، وإقدام الجيش ببادرة لطيفة تمثلت بإيقافه بث التلفزيون حتى يعلن بيان مغادرته.

*الخلود: صفة من صفات الحاكم العربي. لا يحتاج الوصول إليها عشبة كما أشاعت الأسطورة السومرية، بل كرسي حكم فحسب. تتخذ هذه الصفة عندهم أشكالاً عديدة؛ فبعضهم يبقى خالداً حتى بعد عزله ومجيء حكام خالدين آخرين بعده، أو حتى بعد وفاته وتحلل جثته. وهناك حكام خالدون في القلوب، وآخرون عبر حيواناتهم المنوية التي سلموها الحكم من بعدهم، وحيواناتهم تورث الحكم لحيواناتها، وغيرهم لا يموتون ويبقون خالدين فعلاً.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).