خاص الحدود: تقرير حصري عن الأوضاع الديمقراطية في السعودية | شبكة الحدود

خاص الحدود: تقرير حصري عن الأوضاع الديمقراطية في السعودية

استدعاء السفير الأردني من اسرائيل يتسبب بإغلاق حزبين في الأردن

image_post

أغلق حزبان أردنيان أبوابهما وعلّقت خمس مجموعات عملها في الأردن إثر قرار الدولة الأردنية سحب سفيرها من اسرائيل.  وكانت الحكومة قد مرّرت مجموعة من الرسائل السياسية التلميحية الصريحة في الصحف اليومية عن نيتها استدعاء السفير، لكن دون أن تنتبه إلى عزوف الأحزاب، والقرّاء عامّةً، عن مطالعة مقالات فهد الخيطان.

وشكّل قرار الدولة استدعاء سفيرها تهديداً لصورة العديد من الأحزاب حيث اتُخذ القرار من دون أي مظاهرات شعبية أو جماهيرية. وأخذاً بتاريخ مظاهرات الأحزاب ومقارنته بتاريخ العلاقة مع اسرائيل، فإن هذا القرار يعتبر الدليل النهائي الذي يثبت أخيراً وبشكلٍ علميّ وقاطع وجود علاقة طردية بين نشاط الأحزاب ومستوى العلاقة مع اسرائيل.

ومن جهة أخرى أدى القرار إلى حلّ خمس مجموعات من الناشطين والأصدقاء، فيما تخشى مجموعات وجلسات أخرى نفس المصير في الأيّام القليلة القادمة. ويواجه هؤلاء خطر تقاطعهم الآن مع الموقف الرسمي للدولة، الأمر الذي يخرجهم منطقياً من صفوف المعارضة. وتتميّز المجموعات المهدّدة بالخطر من الناشطين والأصدقاء باعتمادها فكرة “تخفيف التطبيع” كشكل تنظيمي وموقف سياسي ونمط حياة وهواية، الأمر الذي استبدلته الدولة بقرار.

وحذّر خبراء قانونيون من خطورة القرار نظراً لإضراره “بالعلاقات مع دولة مجاورة” مما يقع كتهمة ضمن اختصاص محكمة أمن الدولة. أيضاً، فإن استمرارالتراجع في شعبية الأحزاب والمجموعات يمثّل  “تقويضاً” و”تعطيلاً” لجهود الدولة في التنمية السياسية، الأمر الذي يجرّمه قانونا منع الإرهاب ومنع الجرائم.

الأردن يدرس إرجاع حكم الإعدام بعد رواجه في المنطقة

image_post


ضمن استراتيجية الدولة الأردنية لمواكبة الموضة الصارخة في المنطقة٬ تقوم الدولة الأردنية حالياً بالتباحث، كعادتها، لأخذ منحى جارتيها الداعشية والمصرية٬ حيث تدرس عودتها لقتل مواطنيها في حال أخطأوا.

وتقوم الحكومة الأردنية بدراسة هذا القرار بنفس العشوائية الدقيقة والحسّاسة التي توظّفها في اتخاذ قراراتها الأخرى٬ مثل قرار تغيير/عدم تغيير الوقت٬ موقفها الصلب لكن المرن بخصوص القضية الفلسطينية٬ و قرارها بتنفيذ حزم من الإصلاحات أثناء اعتقال الناشطين.

وسيقوم أعضاء مجلس النواب، نظراً لخبرتهم الواسعة في عالم الجريمة٬ بتمرير القرار للحكومة، حيث يعرف عن مجلس النواب امتلاك أعضائه لخبرات مميزة  في……؟  في……؟ في……؟ في شيء ما، ولذلك سيقومون بالموافقة على القانون قبل البدء بقتل المواطنين.

هذا وقام مركز شبكة الحدود للدراسات بعمل دراسة جدوى امتدت على مدى الأربعين سنة الماضية٬ تبيّن من خلالها أن رمي قطعة نقدية (فنّة) لتحديد خيارات الدولة وقراراتها كان سيعود بنفس النتائج على الحكومات المتعاقبة. وتقوم الشبكة حالياً بدراسة للبحث حول نوع العملة المستخدمة لرمي تلك الفنة.