تعطل فيسبوك

بالتأكيد أنَّ رسالة مدير Facebook، مارك زوكربيرغ، قد وصلتك، والتي حثَّك فيها على إعادة إرسالها إلى ١٨ مختلفة ليظهر رمزك باللون الأزرق وتتمكَّن من الاستمرار باستخدام فيسبوك مجاناً، نظراً لازدحام الخوادم في الفترة الأخيرة.

لكنَّك، كما كلُّ الرسائل والتحذيرات التي وصلتك سابقاً، لم تتمكَّن من إعادة إرسالها إلى العدد المطلوب من الأشخاص، فأصبحت غير قادرٍ على فتح فيسبوك مُجدداً بعد إغلاقه إلا بعد دفعك ٠.٣٧ سنتاً. لكن لا داعيَ للقلق، فخبير الحدود لشؤون مواقع التواصل الاجتماعي سعيد بلاطين، جلس طيلة فترة تعطُّل الموقع بلا عمل، مما أتاح له فرصة إعداد دليلٍ يساعدك، أنت وأمثالك من المحظورين، على التعامل مع الأزمة وإصلاح فيسبوكاتكم.

مشكلة الرمز الأحمر

يمكنك ببساطةٍ أخذ صورةٍ للشاشة التي تظهر فيها الرموز الحمراء، وبعد ذلك، فتح برنامج فوتوشوب أو الرسَّام ونقل الصورة إليه، ومن ثمَّ استخدام الفرشاة (يمكن تحديد الأداة على فوتوشوب بنقر أيقونتها، أو ضغط زر B) لطلاء الرمز باللون الأخضر.

ولمَ تقف عند هذا الحد؟ يمكنك بهذه الطريقة تهكير فيسبوك برمَّته وطلاؤه باللون الأخضر، أو الأصفر، أو حتى القرمزي. أو اختيار أداة الكتابة لتهكير حساب سمر وإرسال المسجات الغرامية لنفسك.

مشكلة إغلاق الدردشة

حلُّ مشكلة الدردشة يتطلُّب إغلاق تطبيق فيسبوك، ومن ثمَّ تصفُّح التطبيقات المحمَّلة وفتح واتساب، ابحث عن اسم الشخص الذي تودُّ الدردشة معه، وارسل له ما تريد، وفي حال تعطِّل واتساب أيضاً، اختر أياً من التطبيقات الأخرى للتواصل معه.
بإمكانك أيضاً استعمال الهاتف للتواصل صوتياً مع من تريد، أو الصراخ بصوتٍ مرتفعٍ جداً ليسمعك ويردَّ عليك بالصراخ أيضاً.

إغلاق فيسبوك في الساعة الخامسة مساءً

كما اعتدت أن تُغيِّر توقيت الهاتف لتسرِّع بناء المعسكرات في لعبة كلاش أوف كلانز أو الحصول على قلوبٍ أكثر في كاندي كراش، يمكنك استغلال الثغرة ذاتها لتهكير خوادم فيسبوك أيضاً وخداعها لتظنَّ أن الساعة لديك لم تتم الخامسة مساءً بعد.

تذكَّر ضرورة تأخير التاريخ أيضاً لتتفادى اختيار وقتٍ في المستقبل، فيظنّ مارك أنَّ الساعة لديك الرابعة عصراً، لكن في اليوم السابق، فيترك صفحتك وشأنها. كما ننصحك بوضع تنبيهاتٍ تذكِّرك بإعادة ضبط الوقت كلَّما اقتربت الساعة من الوصول إلى الخامسة مساءً.

مشكلة دفع ٠.٣٧ سنتاً

بالطبع، لا أحد منَّا يودُّ دفع المال لأمثال مارك. يكفيه ما يحصل عليه لقاء بيع معلوماتنا الشخصية لشركات الإعلانات. يمكن حلُّ هذه المشكلة ببساطة أيضاً، عبر اتباع الخطوات أعلاه، والتي ستغنيك عن دفع المال مقابل استخدام فيسبوك، وتوفِّر ٣٧ بالمئة من السِّنت لتشتري بها بذور البطاطا في لعبة فارمفيل، أو إضافة٦.٩٩٦٣ دولاراً عليها لتحصل على عضوية الحدود، وتتمتَّع بمزايا خاصة كنسخةٍ ورقية والدخول إلى مجتمع الحدود وحق التصويت على المرشحين لجائزة جَحُصَعْ، هذا كله بموجب القانون.

للاشتراك، اضغط على هذه الكلمات.

مشكلة رسائل السبام

لم يذكر مارك هذه المشكلة في رسالته، لكنني، وبحكم خبرتي في مواقع التواصل الاجتماعي، أرى الكثيرين يعانون منها، فتصلهم رسائل مشكوكٌ بصحَّتها تحثُّهم على مشاركتها مع أصدقائهم. ومع كل الأخطاء الإملائيَّة واللغوية وانعدام منطقيِّتها، يفشلون في كشف زيفها، ويقرِّرون مشاركتها فعلاً.

إنَّ حل هذه المشكلة أصعب من المشاكل الأخرى، فباستطاعة أيٍّ منا تعلُّم استخدام الفوتوشوب أو تغيير إعدادات الوقت في هواتفنا، بينما يتطلَّب التعامل مع هذه النوعية من الرسائل وجود حسٍّ منطقي لدى القارئ، والذي إذا لم يُطوِّره الشخص مع الزمن، يمكن الارتقاء به من خلال القراءة، خصوصاً، قراءة الحدود، النسخة الورقية منها.

۳
وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
۱
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
۱
المذكور أعلاه
سيكون قسم التعليقات متاحاً خلال بضعة أيّام

مقالات ذات صلة