الإمارات تحتفل بيوم الجاليات لاستعراض جميع الجنسيَّات التي تمتلكها | شبكة الحدود

الإمارات تحتفل بيوم الجاليات لاستعراض جميع الجنسيَّات التي تمتلكها

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

خصَّصت دولة الإمارات العربية المتّحدة يوماً للجاليات، يستعرض خلاله الشيوخ والأمراء والمواطنون ما لديهم من أدوات الإنتاج والرفاهية على اختلاف دول المنشأ.

وقال وزير التسامح الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن الفعالية ستسهم في تعزيز روابط المودَّة والتراحم بين المواطنين وممتلكاتهم “سيحظى الأجانب بفرصة الحديث مع مُلّاكهم وكأنهم بشر كاملون، والتواصل مع بعضهم وتبادل خبراتهم المكتسبة في خدمة الإماراتيين فيما بينهم، ممّا يرفع معنوياتهم ويدفعهم إلى زيادة انتاجيَّتهم مستقبلاً”.

وأشار نهيان إلى تنوِّع فقرات الفعالية وملاءمتها لكافة الأعمار “حتى الأطفال ستتاح لهم فرصة استعراض ألعابهم السيريلانكية والهندية وتبادلها وضربها. كما سيكون للسيدات حصة وافرة من المتعة، إذ سيجرِّبن مجاناً أجود أنواع الفلبينيات، وآخر ما توصلت إليه تقنيات تدليك الأقدام وتزيينها بطلاء الأظافر بشكل يرضي أذواقهنّ”.

من جانبه، عبَّر أحد المشاركين عن إعجابه ودهشته مما رآه “لطالما اعتقدت أن الجنسيَّات الأوروبية هي الأفضل، ولكن عندما رأيت عضلات الأفارقة وقدرتهم الفائقة على التحمُّل، وسهولة شتم الفلبينيين دون انخفاض مستوى الخدمة المقدمة منهم، اكتشفت حقيقة ما كنت أفتقده؛ وتنعِّم غيري بتقنيات أفضل وبأسعار أقل.

وأضاف “أفكر الآن بتصريف أحد البريطانيين الذين أملكهم مقابل فكَّة وفيرة من الآسيويين والأفارقة”.

فنٌّ في كل مكان: مراهق يوظِّف إصبعه ليجعل من السيارات كانفاس يرسم عليه لوحات مُلهمة

image_post

معاذ شطّة – الناقد الفنِّي والأدبي الحصري لشبكة الحدود

بينما كنت أسير في شوارع مدينتي أتأمَّل الجمال المختبئ في تفاصيلها وفي زوايا بناياتها، حالفني الحظ وشاهدت مراهقاً أخذ يعبِّر عن نفسه بالرسم على مركبات حارته، محوِّلاً السيارة المغبرَّة إلى كانفاس، واحدةً تلو الأخرى، ويجعل من مظهرها المملِّ الباعث على الكآبة لوحةً فنيَّةً تسرُّ الناظرين.

رفض الفنانُ تزويدي بأيِّ معلوماتٍ عن هويته الشخصية باستثناء أنَّه معروفٌ باسم “حمودة”، وهو عُرف متَّبع لدى فنَّاني الشارع، أمثال حمودة وبانكسي، الذين يخاطرون بحياتهم ويتعرَّضون للملاحقة القانونية من قِبل السلطات ويقفون وجهاً لوجه أمام أصحاب السيارات.


اغسلني – إصبع على زجاجٍ مغبَر، حمّودة – يوليو ٢٠١٧

بدأ حمودة مسيرته منذ نعومة أظافره بتصميم الخطوط العربية والإنجليزية، محترفاً فنَّ الكاليغرافي على الزجاج عوض الورق كالفنانين العاديين، وسرعان ما انتقل إلى الرسم باللغتيْن تعبيراً عن التنوع الثقافي الذي تزخر به مدينته، “اغسلني” و “wash me”، يكتب حمودة، في رسالة واضحة لسكان الحي تناشدهم الحفاظ على جماله وأناقته.

نما حمودة ونمت معه قدراته الفنية التي صقلها كلَّما مرَّ بجانب سيارة، ورغم استمرار اعتماده على الكاليغرافي بشكلٍ رئيسي، بدأ يعبِّر عمّا يجول في داخله برسمه قلوب الحب على الطريقة التجريديَّة، ويغرق الحيَّ بتعبيره عن مشاعره تجاه سعاد ابنة جيرانه عبر دمج الكاليغرافي مع الفن التجريدي ليكتب اسميهما على جانبي قلب حب يخترقه سهم.

إنَّ أهم ما يميِّز حمودة هو رسمه على أي سطح، وعدم خوفه من خوض تجارب جديدة واكتساب مهاراتٍ من شأنها الارتقاء بهويَّته الفنيَّة، فتراه يرسم على الغبار المتراكم على السيارات، ثمَّ يحفر على أدراج مقعده في المدرسة، وفي شتاء ٢٠١٩، رسم على الثلج لوحةً تجسِّد ما يجول في خاطره في هذه المرحلة العمريَّة.


إيروتيكا – اصبع على الثلج، حمّودة – يناير ٢٠١٩

مخاوف من وقوع المومياءات المُكتشفة حديثاً بيد وزارة الآثار المصرية

image_post

أبدى علماء آثار مخاوفهم العميقة من وقوع مومياءات اكتشفت حديثاً في الصعيد بيد وزارة الآثار المصرية.

وقال خبير الآثار الفرعونيَّة سفستيان تروفي إنًّ تلك الاكتشافات تواجه خطراً كبيراً “لا نضمن عدم تتفتُّتها إلى قطع صغيرة إن تمّ نقلها ببلدوزر كما حصل مع تمثالي رمسيس الثاني والملك سيتي الأول، والحفاظ على شكلها إن ثُبِّتت بمسامير كما حصل مع رأس كليوبترا، أو أُلصقت أجزاؤها المحطَّمة بالغراء بعد سقوطها أثناء التنظيف مثل لحية توت عنخ آمون، أو طُليت بدهان كتمثال الفلاحة المصريَّة إن قرَّروا تجميلها وعرضها أمام زوَّار المتحف”.

ويأمل سفستيان ألَّا يكون الأوان قد فات على إنقاذ المومياءات “تهريب الآثار مُزدهر في مصر، وآمل أن يصحو ضمير أحد الموظفين المسؤولين عن المومياءات فيهرِّبها من المتحف ويبيعها لتجار الآثار لينقُلوها خارج البلاد، أو لثري من هواة جمع الآثار ليضعها كديكور في قصره ويبقيها آمنة بعيدة عن أيدي السلطات المصرية”.

وأهاب سفستيان بالمصريين عدم التسرَّع بإبلاغ سُلطات بلادهم عن أي آثار يكتشفونها “فمن الأفضل تركها ترقد تحت الأرض بسلام لعصرٍ أخر، يشهد تغيُّر الأوضاع القائمة في مصر، وحلول سُلطة تملك جهات رقابيَّة تُحافظ على الآثار بمهنيَّة”.