Facebook Pixel ابن سلمان يسمح لوالده بمقابلة وزير الخارجية الروسي شريطة بقائه عاقلاً طيلة اللقاء Skip to content

ابن سلمان يسمح لوالده بمقابلة وزير الخارجية الروسي شريطة بقائه عاقلاً طيلة اللقاء

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

سمح جلالة سمو وليِّ عهد السعودية، محمد بن سلمان لوالده الذي ما زال يشغل العرش حتى اليوم، بمقابلة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ضمن جولة الأخير الخليجية مُشترطاً عليه البقاء عاقلاً طيلة اللقاء.

وأكَّد محمد أنَّ هذه الخطوة جاءت بعد مناشدات عديدة من سلمان الذي استشهد بآيات قرآنية تحثُّ على الإحسان بالوالدين عند الكبر، مما أثَّر في محمد ودفعه للسماح له بالجلوس مع لافروف كباقي الرؤساء العرب الذين التقاهم خلال جولته مع الإبقاء على بعض الوزراء السعوديين خلال اللقاء لمراقبة سلوك الأب.

وقال محمد إنّه ليس عاقاً كتميم الذي أزاح والده دون أي احترام له “ما زلت أتركه يخرج من البلاد ليمثِّل السعودية في بعض الأحيان، وفرحته بحضور القمة العربية الأوروبية عنت لي الكثير، فآثرت أن آذن له بحضور نشاطات مشابهة من وقت إلى آخر حتى لا يشعر بالضجر، أو التهميش، لا سمح الله”.

وأبدى محمد رضاه عن نتائج اللقاء الذي لم يتطرَّق إلّا لبعض القضايا التي ستبقى عالقة بطبيعة الحال كأزمتيِّ سوريا واليمن “أشعر بالرضا والفخر بالسيد الوالد وسلوكه المهذَّب، واتباعه التعليمات بعدم التطرق إلى مسائل حساسة على غرار مقتل خاشقجي، وأُفكِّر بمكافأته وإفراح قلبه بتوزيع كرتونتيِّ مساعدات زيادة في اليمن باسمه”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

الولايات المتحدة تعتمد الحكومة الإسرائيلية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني

image_post

بعد دمجها قنصليَّتها المُخصَّصة للفلسطينيين مع سفارتها في القدس، قرَّرت الولايات المتحدة إلغاء منظمة التحرير، واعتماد الحكومة الاسرائيلية ممثلاً شرعياً وحيداً ونهائياً للشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس الأميركي المنتخب مع الأسف دونالد ترامب إن هذا القرار جاء إيماناً بقدرات إسرائيل على تدارك عجز المنظمة “إذ لا أحد يستطيع التلويح للفلسطينيين بإمكانية تقرير المصير ووعدهم بدولة وتحديد تواجدهم في أمكنة محددة، ومتى وكيف وكم يجوعون ويعطشون ويشعرون بالخوف كما تفعل إسرائيل”.

وأشار دونالد إلى ضرورة أن يشكره الفلسطينيون على هذه الخطوة رغم أنها أتت متأخرة “فهم سيصبحون بغنى عن تقديم المزيد من التنازلات، وسيتعاملون مع سلطة واحدة عوض اضطرارهم للتعامل مع سلطتين، وسيقفون على معبر يتبع لجهة واحدة بدل المرور من معبرين، وسيثورون على حكومة واحدة بدلاً من التظاهر تارة ضد إسرائيل وتارة أخرى ضد السلطة”.

وبيَّن دونالد أن المرحلة المقبلة ستزخر بفرص عظيمة للفلسطينيين “إذ ستجلس إسرائيل مع نفسها على طاولة المفاوضات دون محمود عباس وشلّته ووجع الرأس، لتشاور نفسها بهدوء حول ما تودُّ القيام به، ومن المؤكد وصولها إلى حل عادل وشامل أكثر من جميع المحاولات الماضية”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

نتنياهو يتعهَّد للسوريين بتحريرهم من المحتلِّ الإيراني الغاصب

image_post

تعهَّد مُختار شعب الله المختار حمامة السلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للشعب السوري بتحريره من المحتلِّ الإيراني الغاصب وأذياله، والدفاع عن حقِّه بتقرير مصيره.

وقال بنيامين إن الإيرانيين يتصرَّفون وكأنَّهم لا يدركون أن لهذا البلد شعباً ولا يمكنهم السيطرة عليه واحتلاله بهذا الشكل “من المعيب استغلال نفوذ بلد أقوى منك يسيطر على بلد آخر لتدخلها وتتصرَّف وكأنها ملك لك وتقتل شعبها وتهجره لتحلَّ مكانه. هناك قوانين دولية من الواجب احترامها والتقيُّد بها”.

وأكَّد بنيامين أنَّ إسرائيل لن تتوقَّف عن بذل الجهد في سبيل إيقاف المدِّ الإيرني في سوريا “سنملؤها نقاطاً أمنية وحواجز تفتيش حتى نتأكد من قدرة الجميع على التحرُّك دون أن يخاف على حياته، وسنساعد في جهود إعادة الإعمار، إذ سنبني في كل منطقة نحرِّرها بيوتاً وقُرى نُسكن فيها مواطنينا من عشرين إلى مئة سنة ليتأكدوا من جاهزيتها وصلاحيَّتها للاستخدام”.

وتعهَّد نتنياهو بعدم تكليفه السوريين أي مبالغ مقابل تحريرهم “عندما نحرِّركم من براثن الظلم الإيراني، سنعطيكم حارة على أطراف دمشق لتعيشوا فيها، ولكننا سنمنعكم من دخول المسجد الأموي لأن هناك يهوداً يجب أن يعودوا إليه، ولتحمدوا الله على تبقّي شيء لكم؛ لأن بقاء الإيرانيين في بلادكم يعني عدم بقاء أي شيء لكم”.