كيف تفرِّق بين الغزل والتحرُّش يا روح أمك | شبكة الحدود

كيف تفرِّق بين الغزل والتحرُّش يا روح أمك

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

مصطفى طه سلامي – خبير الحدود لشؤون التمييز بين السماء والأرض

كثيراً ما نقف نحن معشر الذُّكور حائرين أمام النساء، فلا يعرف الواحد منا إن كانت طريقته لإيقاعهن في حبائله تجعله دنجوان يتغزَّل كالطليان، أم متحرشاً يزعجهن ويخيفهن. ومن الصعب فعلاً التمييز ما إذا كانت الأنثى تتمنع مع أنها راغبة عندما تقول “ابتعد عني ولا تكرِّرها أبداً يا كلب أيها الحقير، كفى، قلت كفى، لا أريد أياً من هذا أيها المنحرف. النجدة، أيها الشرطي، ساعدوني يا عالم يا ناااااس”، أم أنّها لا ترغب هذه اللحظة بالقليل من الغزل.

ولأنَّ عقل المرأة أحجية يصعب حلّها، ويستحيل أن تعرف، عزيزي دائم التهيّج، ما الذي تريده هذه الكائنات المعقَّدة، وما الذي يدفعها للتبلي عليك واتهامك بالتحرّش بها وبهدلتك وفضحك أمام خلق الله، مع أنَّك وبكل براءة، لم تفعل شيئاً سوى التقرّب منها بإخراج قضيبك أثناء جلسوك بجانبها في الحافلة، وبات الخوف من الوقوع في المصيدة ذاتها يتملَّكك كلما رغِبت بأي امرأة. نقدِّم لك الأسئلة التالية لتطرحها على نفسك، وتتأكَّد إن كانت تصرفاتك لتحظى بالنساء تحرشاً أم غزلاً يمكن احتماله أو قبوله.

هل كانت يدك على عضوك الذكري أثناء تعاملك معها؟

رغم صعوبة التركيز في مثل هذه المواقف نظراً لتدفق الدم إلى جهازك التناسلي عوض دماغك، استجمع ما تبقى من قدراتك العقلية وانتبه إلى موقع كلتا يديك، فإن كانت إحداهما أو كلاهما قريبة من منطقتك الحساسة، فإن ما تقوم به يعتبر تحرشاً صريحاً.

إلى ماذا تنظر عندما تتكلم معها؟

من الجيد أن تولي عينيك اهتماماً إضافياً، فإذا كنت تحملق في صدر أو مؤخرة الأنثى، فهذا أيضاً تحرش، كما أنه سيشتت تفكيرك ويحول دون تمكنك من التمييز إن كان النظر بهذه الطريقة يعدُّ تحرشاً أم لا.

هل أصدرت أصواتاً غريبة؟

لا نتحدَّث هنا عن الصوت المتوتر الذي يصدُر من الشخص عند اقترابه من فتاة جميلة لا يعرفها وهو يشعر بالحرج، فأنت لم تصل إلى هذه المرحلة بعد. لكنَّنا نقصد التصفير أو الغنج أو الحديث كأنَّك خرجت من عيادة طبيب أسنان للتو، أو النُباح ككلبٍ في أواخر موسم التزاوج.

لغة الجسد

إذا حظيت بفرصة الحديث معها، وابتسمت لك، وكان جسدها مقابلاً لك دون ميلان بعيد عنك، ولم تكن تلك مجرد تهيؤات، فهذا قد يعني أنها تريد إكمال حديثها معك بالفعل. أمَّا إن حرَّكت جسدها بتتابعٍ سريعٍ لقدميها، فتقدَّمت قدمها اليسرى على اليُمنى ثم اليُمنى على اليسرى، وبدأت تلتفت خلفها للنظر إليك وتلهث وتتصبَّبُ عرقاً فيما يتقلّص حجمها شيئاً فشيئاً نظراً لازدياد المسافة بينكما، فهذا يعني أنّك بالفعل تزعجها وتتحرَّش بها.

قاضٍ يضطر لحبس مغتصِب تعذّر تزويجه ضحيته لزواجه من أربع ضحايا سابقات

image_post

هيثم جندي – مراسل الحدود لشؤون الإفلات من العقوبة

اضطر القاضي سليم زمبليط لحبس الشاب شامل الفردوغ الذي أقدم على اغتصاب فتاة، بعد أن تعذّر عليه تطبيق القانون الذي يُتيح له الزواج من ضحيّته والإفلات من العقاب، نظراً لزواجه من أربع ضحايا سابقات.

وقال سليم إنه تعاطف مع شامل وحاول جاهداً العثور على ثغرات قانونية تساعده على الإفلات من العقاب “فهو شاب خلوق لم يرض أن تُرمى ضحاياه في الشارع ليُقتلن بجريمة شرف أو يُعاد اغتصابهن، فتزوجهن ليستُر عليهن، غير آبهٍ بنظرة المُجتمع لمن يتزوّج فتاة مُغتَصبة أو للمصاريف الكثيرة المُترتبة على ذلك”.

وأضاف “سامحه الله، لقد تسرّع باغتصاب فتاة أُخرى، بدلاً من الاكتفاء بالتحرّش بها كما يفعل الشباب العاقلون، والآن سيقبع بالسجن مع المُجرمين من القتلة واللصوص والنشالين والمحتالين الذين أصدروا شيكات بدون رصيد”.

وأكّد سليم أن حبس شامل سيكون مؤقتاً “إلى أن يُكمل إجراءات تطليق إحدى زوجاته، أو تُقدم إحداهن على الانتحار أو يوصي أحد أفراد أُسرته بقتلها بجريمة شرف، فيُصبح لديه شاغر في دفتر العائلة ويتمكّن من الزواج مُجدّداً”.

شابٌ عصريٌ يتزوَّج خرِّيجة فندقة كي يسمح لها بأن تعمل، في البيت

image_post

تزوَّج الشاب العصري خالد فعّاس بخرِّيجة فندقة، ليسمح لها بمُمارسة مهنتها التي أمضت أربع سنوات بدراستها، داخل منزله.

وقال خالد إنه سعى للموازنة بين العادات والتقاليد والانفتاح “وجدت أنه من الأفضل أن أتزوَّج فتاة مُتخصِّصة بإحدى الوظائف المنزليّة، لتبقى ملكة في منزلها، وفي الوقت ذاته، تعمل بشهادتها وتستغل  علمها بشيء مفيد، تماماً كزملائها الذكور في الجامعة”.

وأشار خالد إلى أنّه لن يُشعر زوجته بأنها مُجرّد ربَّة منزل “وقَّعت معها عقد عملٍ مُنفصل عن قسيمة الزواج، فصَّلت من خلاله كُل شيء، بدءاً من ساعات العمل المُلزمة بها يوميَّاً، موزعةً على المهام التي يجب عليها القيام بها كالطبخ والجلي وتنظيف الأرضيَّات، وصولاً إلى استقبال الزوار والمصروف الشهري والإجازات”.

وأضاف “حدّّدت عدداً من العقوبات والشروط الجزائيّة في حال إخلالها بشروط العقد، تبدأ بتوبيخها والخصم من مخصَّصاتها الماليّة وإجازاتها، وتنتهي بتطليقها وإرسالها إلى بيت أهلها، مع إجبارها على التخلي عن مُكافأة نهاية الخدمة”.

وأعرب خالد عن تخوُّفه من عدم شمول تخصِّص زوجته جميع الوظائف المنزليّة “وهو ما قد يضطرني للزواج من إحدى خرِّيجات تربية الطفل، وأخرى من خرِّيجات العلاج الطبيعي، لتفرك قدمي بعد عودتي من العمل”.