Skip to content

فيسبوك يحثُّ مستخدميه على عرض معلوماتهم بوضعية “public” كي لا يتركوا للمخترقين شيئاً يستفيدون منه

حثّت إدارة فيسبوك مستخدمي الموقع على عرض جميع معلوماتهم ربي كما خلقتني بوضعية “public”، كي لا يتركوا للمخترقين أي شيء يمكنهم استغلاله أو الحصول عليه دون إرادتهم، وبالتالي يستغنون عن اختراق حساباتهم.

وقال المدير التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ إن المقرصنين يخترقون عادةً حسابات المستخدمين للحصول على معلوماتهم الشخصيّة السريّة وبيعها لجهات خارجيّة تستثمرها للترويج لبضائع وخدمات وأجندات سياسية وحملات انتخابية “لكن وضع المستخدم كُل ما لديه من صور ومنشورات على الـ “public”، والاستعاضة عن الحديث مع الآخرين في محادثات خاصة بالنقاش معهم على جدران حساباتهم سيدفع تلك الجهات للاستغناء عن القراصنة، وبالتالي إبعاد خطرهم، وإعطاء المهمة لموظفين عاديين”.

وأضاف “الأصل أن لا يخبئ المرء شيئاً، لأن من يخفون الحقائق لا بد وأن يكونوا قد اقترفوا خطأ ويخشون افتضاح أمرهم، لذا، يمكن اعتبار الـ “public” أداة تحفيز للمرء على القيام برقابة داخلية قبل اقتراف أي ذنب”.

وأكّد مارك أنّ لدى فيسبوك خططاً لإجبار المُستخدمين على تطبيق معايير الحماية الجديدة “سنصدر تقريراً دوريّاً يتضمّن كُل تفاصيل المعلومات الشخصيّة لمُشتركينا، بدلاً من تسريبها سرّاً كما حصل في فضيحة كامبريدج أناليتيكا فلا يعود هُنالك أي جدوى لتفعيل خيار الخصوصيّة”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

image_post

أربكت شركة فودازين للاتصالات والإنترنت زبائنها ومشتركيها، وسمحت بوصول موجات الإنترنت إليهم أكثر من اللازم عن طريق الخطأ، رافعة سرعة نقل البيانات في أجهزة المشتركين ٤ ميغابايت/ثانية لفترة دامت خمس دقائق وأربعاً وعشرين ثانية.

وقال المواطن حكمت سباطيح إنَّه كان يقضي وقت فراغه في المنزل كأيِّ يومٍ طبيعي حينما وقعت الحادثة “وفيما كنت جالساً أحل الكلمات المتقاطعة بالجريدة، سمعت صوت الإشعارات صادراً من هاتفي، ظننت في البداية أنَّها رسالةٌ دعائيَّة من الشركة كالعادة، لأكتشف فور نظري إلى الشاشة أنّ الإشعارات آتية من تطبيق واتساب، فتركت الجريدة فوراً ورحت أرسل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة إلى أصدقائي تماماً كأنَّي مواطن عالم أول”.

من جانبه، أكَّد متحدثٌ باسم فودازين أنَّ الخطأ لن يتكرَّر في المستقبل “السماح للبيانات بالانتقال بسرعة في شبكاتنا يعتبر مخالفةً مباشرة لمعاييرنا التي اعتاد عليها عملاؤنا الكرام. نعتذر على إرباكهم ونؤكِّد لهم اتخاذنا كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار خطأ أحد موظفينا، الذي تمَّ حسم راتبه وعُرض على مجلس تأديبي وفُصل مباشرة”.

وأضاف “إنَّ السرعات الزائدة طوال الدقائق الخمس سبَّبت ضغطاً كبيراً على شبكاتنا، وهو ما أدى إلى خرابها، وسنضطر لفصل خدمة الإنترنت عن المشتركين لعدَّة أشهرٍ ريثما نقوم بإصلاحها”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

image_post

التأكد من الجاذبية وقياسها: بعد تزويد الهاتف بالزّجاج الجديد المقاوم للكسر، أصبح الآن بإمكانكم إجراء تجارب في الفيزياء في الشارع والمنزل وفي الحمّام أيضاً. كل ما عليكم فعله هو السماح لجهازكم بالسقوط على وجهه، ثم سماع صوته وهو ينكسر. حينئذ، ستهرع لتطمئن على هاتفك الثمين، وستكتشف أن لا شيء غير قابل للكسر، وتحديداً قلبك.

لعبة البحث عن السمّاعات اللاسلكية: إلى جانب لعبة “أين تركت ██ أخت هاتفي؟”، والتي تعتبر ثورة في عالم الألعاب منذ إزالة السلك من الهواتف الأرضية في القرن الماضي، ها هي آبل تدشًن لعبة “أين تركت ██ أخت سماعاتي؟”.

تقوم اللعبة أساساً على وضع هاتفك أو سماعتك في مكان ما، ثم نسيان هذا المكان والبحث عن ██ أخت الهاتف والسمًاعات في كلّ مكان، تحت المملحة أو فوق الخزانة أو في جيب جارتك الجميلة. اللعبة شيقة جداً وممتعة، خصوصاً عندما يكون الهاتف في وضعية الصامت أو في حالة نفاد بطّاريته، وفي كل الأحوال، يمكنك دوماً إعادة الكرّة عندما تعثر عليه، وستفعل ذلك.

لعبة شحن الهاتفيمتاز هاتف آيفون “اكس اس” بوجود فتحة فيه. ولأنه ليس محرّماً العبث بهذه الفتحة، حتّى الآن، توفّر شركة آيفون لمستخدميها إكسسوارات يمكنها الولوج بسهولة في الفتحة، مما يتسبب بشحنه. بعد الشحن، تسحب الشاحن فتبدأ البطارية بالنفاد، فتولجه مرّة أخرة، فتشحن، فتزيلها وتفرغ البطارية، وتبقى هكذا في حلقة لانهائية من الشحن والتفريغ، وهو ما يملأ حياتك، أيّها الإنسان، بالتشويق، إلى أن يأمر ربّك بأخذ الآي فون أو أخذك أنت.

إيصال رسالة مفادها أنك غير مهتم بمن أمامك: عندما يحاول أحدهم التصرّف كما لو أننا في الثمانينات والتحدّث إليك بشكل مباشر عن مشاكله الخاصّة عديمة الأهمية أو عن فوائد أكل الخضار دون تقشيرها أو فوائد البروكلي، بإمكانك توضيح عدم اهتمامك بطريقتين: امسك هاتفك الخلوي وتصفح ما تصفّحته سابقاً، افتح فيسبوك مع أنك لم تتلق أي تنويهات، وواتسآب مع أنك تعرف أنها لم ترسل شيئاً. في حال عدم فهمه لهذه الرسالة، شغّل تطبيق كاندي كرش واحرص على تفعيل الأصوات ليدرك المتحدّث أنّك تفضل أن تضرب حبّات حلوى ببعضها البعض على أن تستمع لمشاكل لا ناقة فيها لك ولا جمل. أما الطريقة الأخرى، فتتمثل برمي هاتفك الجديد الآيفون اكس اس” بعنف في وجهه”.

وضع الآيفون “اكس اس” تحت رجل طاولة غير مستوية الأرجل: هاتف آيفون “اكس اس” يأتي بارتفاع مناسب تماماً لوضعه تحت قدم أيّ طاولة عندما لا تكون مستوية، وهو قابل للاستخدام في المطعم أو في بيتك. يمتاز الآي فون الجديد بأنّه أسمك من ورقة مطوية ٣ مرات، وأقل سماكة من الآيفون القديم الذي صنع قبل شهرين، والذي يتسبب وضعه تحت قدم طاولة إلى ترحيل المشكلة إلى القدمين الأخرتين للطاولة.

فتح القوارير: يأتي هاتف آيفون الجديد بأربع زوايا، تمكّن صاحبها من وضع الهاتف تحت غطاء قارورة الكولا أو البيبسي بدلاً من الولّاعة. ما عليك إلّا استخدام إصبع السبّابة للضغط، ثم افتح القارورة. وللمزيد، يأتي الهاتف بزجاج صلب جداً من الأمام وجسم من الألمنيوم لا يتأثّر بفتح القارورة نهائياً إلّا في حال أن كُسرت الشاشة بفعل الضغط أكثر من اللزوم على الهاتف. وبإمكانك، عندما تصبح خبيراً بالفتح، أن تفتح القوارير من أي من أطراف الهاتف دون أن يكون زاوية.

ثم وضعه تحت القوارير كي لا تترك أثراً على الطاولة: يأتي هاتف آيفون “اكس اس” بشاشة قطرها ٦،٥ إنش أعدّت خصيصاً لتتسع لأي زجاجة، أو حتى كأس من عصير التفّاح، ذلك إن كنت تفضّل إفراغ محتويات قارورتك في كأس بدلاً من شربها من القارورة.