Skip to content

الرئيس الفلسطيني يعقد ورشة عمل اسرائيلية في النضال السلمي

رام الله المحتلة – عقد السيد الرئيس القائد الرمز المناضل البطل الأخ والأسير المحرر والشهيد مرتين، رجل الأعمال، السيد الرئيس محمود عبّاس “أبو مازن” ورشة عمل في صفد، بعد حصوله على موافقة إسرائيلية، حول التحديات التي يواجهها الإسرائيليون، والحلول السّلمية التي يمكنهم اتباعها في وجه العدوان الفلسطيني.

وتمكّن أبو مازن من الوصول في الوقت المناسب لعقد الورشة، رغم التعقيدات التي واجهها في استصدار التصريح، نظراً للظروف الأمنيّة التي تشهدها دائمًا الساحة الفلسطينية، بعد أن طمأنَ الجانب الإسرائيلي أنه، وبصرف النظر عن مساعيه لمصالحة حماس، فإنه لا يمثّل قطاع غزة  وغير مسؤول عن التصرفات التي تصدر منها.

وحضرت الورشة، التي سعت لها حكومة نيتنياهو بالأساس، مجموعة من قيادات الجيش الإسرائيلي، حيث قدم أبو مازن عدداً من أوراق العمل التي أعدها بنفسه إلى جانب العديد من التدريبات العملية.

وناقشت الجلسات النظرية تجربة عباس في تعزيز أمن واستقرار الشعب الفلسطيني، وكيفية التنسيق أمنياً مع العدو بشرط عدم إزعاجه، وتطوير الآليات الأساسية لهزيمة نفسك حتى لا تترك المجال للآخر كي يهزمك.

وشملت التدريبات العملية، مسيرات لإضاءة الشموع  والرسم على الجدران والرقص على الأغاني الوطنية  مثل “علّي الكوفيّة”، ومنح مجموعة جوازات فلسطينية للمتعاطفين مع القضية.

ولاقت الورشة استحسانًا كبيرًا لدى محمود عباس، وذلك بعد نجاحه الباهر في تطبيق منهجه على الشعب الفلسطيني لوحده حتى الآن.

 

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

دائرة الإفتاء تهدد بالإلحاد رداً على كم استفسارات الفتاوى المكررة

image_post

مراسلنا أحمد أبو حمد: هددت دائرة الأفتاء بأن “تخرج عن دينها” وإعلان إلحادها بعيد الأسبوع الأول من رمضان، رداً على حجم المكالمات الهائل التي تم تلقيها للسؤال المتكرر عن فتاوى استخدام معجون الاسنان والمضمضة في رمضان.

واعتبرت الدائرة في بيان صادر عنها أن “أنها سمحت لموظفيها بإغلاق هواتفهم وعدم الاجابة على اتصالات المواطنين، للمحافظة على صيامهم بعد تكرار حادثة  إفساد الصيام من قبل أربعة موظفين تلقوا أكثر من ثلاثة آلاف اتصال تراوحت الأسئلة فيها بين الكحلة وقطرة العين واستنشاق الغبار”.

وكشفت الدائرة لمراسل الحدود فقط أنها تقوم بتغيير الفتوى من سنة إلى السنة التي تلحقها كي تُبقي على حماسة شهر رمضان، وكي تجعل الصائم في تواصل دائم مع ممثل الدين في مملكته. إلا أنها لم تتوقع قط أن يقوم الناس بمجاراتهم بهذه الطريقة.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

الجيوش العربية تتحضر لاسترجاع القدس الخميس القادم٬ قبل الإفطار

image_post

الجانب غير المحتل من القدس — اتحدت جيوش الدول العربية للتصدي إلى اعتداءات إسرائيل المتكررة على شعب قطاع غزة وباقي التراب الفلسطيني غير المحتل، في ما إعتبره محللون ثاني حركة وفاق عربية في الظاهر فقط منذ مسرحية 1967.

وتأتي الحركة بعد إتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع والدة طفل فلسطيني حرق من قبل المستوطنين من دون قصد، حيث أنهم قالوا أنهم كانوا يحاولون إحراق بلدته ومدرسته وعائلته وليس الطفل شخصياً.

وكان نتنياهو قد قال إن حرق الطفل الفلسطيني على يد “متطرفين” هو “عمل حقير” والذي قام به “إبن كذا وكذا”، مما أثار غضب الجيوش العربية لعدم جواز التلفظ بألفاظ نابية أمام امرأة صائمة.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الجيوش العربية إنه قد حان الوقت، مع صعود الأعمال إلى السماء يوم الخميس القادم، لكي يتحد العرب مرة أخيرة على أمل أن يتوقف الناس عن الحلم بالجيوش العربية المتحدة كحل لأي مشكلة غير تسلية العدد الهائل من المجندين من ذوي الاحتياجات العامة.

وأعرب متحدث جامعة الدول العربية بأن إسرائيل ستصبح قريباً  شيئاً من الماضي في حال لم تتراجع عن وجودها، حيث أن فرق العتاد بين المشاركين في الحرب يمكن تلخيصه بفارق عدد الرؤوس النووية المملوكة من قبل كل منها.

هذا و قد بدأ سمك البحر امتناعه عن الطعام ابتداءً من صباح اليوم ليتجهز لوجبته الكبرى.

 

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).