الردّ على ادّعاء أهل الوقاحة أن الحاكم- كالبشر -يضطّر لقضاء الحاجة | شبكة الحدود Skip to content

الردّ على ادّعاء أهل الوقاحة أن الحاكم- كالبشر -يضطّر لقضاء الحاجة

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

بَديعُ الحُدُودِ العَسَفَاني

دَأَبَ الْخَارِجُونَ عَنْ إِجْمَاعِ أَهْلِ الْعَقْدْ، عَلَى الِانْتِقَاصِ مِنْ أَمْجَادِ صَاحِبِ كُلِّ الْمَجْدْ، وَالْمسَاسِ بِذَاتِهِ الْمُرْتَفِعَةِ الرَّفِيعَةْ، وَالطَّعْنِ بِصِفَاتِهِ الْحَمِيدَةِ الْبَدِيعَةْ، فَيَزْرَعُونَ مِنْ الشَّكِّ الْخَسِيسِ مَا وَهَىْ، وَمِنْ الْحِقْدِ الْخَبِيثِ مَا قَلْبُهُمْ اشْتَهَىْ، ضَارِبِينَ بِمقَامِهِ الْجَلِيلِ عَرْضَ الْحَائِطْ، أَلَا مَرَّغَ اللهُ أَفْوَاهَهَمْ بِالْغَائِطْ.  

فَيَسْأَلُونَ بِخُبْث المأفونين اللِّئَامْ، عَنْ ذَاتِ قَائِدِنَا الصِّنْدِيدِ الْهُمَامْ، وَيَقُولُونَ ألا يَتَبَوَّلُ زَعِيمُكُمُ الْعَظِيمْ، وَيَخْرُجُ الْبِرَازُ مِنْ شَرَجِهِ الْكَرِيمْ، وَأَلَّا تملأُ مِرْحَاضَهُ -كَمَرَاحِيضَ الْبِشْرْ-، رَائِحَةٌ قَذِرَةٌ لَا تُبْقي وَلَا تَذَرْ، وَيَظُنُّونَ فِي ذِي الْقَوْلِ نَيْلٌ مِنْ جَلَالِهِ، وَانْتِقَاصٌ يَفْضَحُ نَقْصاً فِي كَمَالِهِ. لَكِنَّ هَيْهَات أَنْ تَنَالَ الْكِلَابُ مِنْ الْأَسْوَدْ، وَأن يَدْنُوَ إِلَى حَضِيضِ عِبَادِهِ الْمَعْبُودْ.

فقَلّْ لِمَنْ تَمَادَى بِالْكَلَامِ وَمِنْ تَقوَّلْ، أَنَّ الْحَاكِمَ يَتَبَوَّلُ عَسَلًا إِنْ تَبَوَّلْ، وَأَنَّه إذا تبرّز فبرازُه يذوبْ،  كالسكرِ بالفمِ وتفوحُ منهُ الطيوبْ. وَمِرْحَاضُهُ يَا لَيْتَني أَزُورُهُ يَا لَيْتْ، لأجعلنَّهُ مَزَارًا وَقِبْلَةً وَبَيْتْ، ولأرشفنَّ مِنْهُ رُشْيفاتِ مَاءْ، تَرْوِي كُلَّ عَطَشٍ وَتُشفي كُلَّ دَاءْ.

وَأعْطِفْ عَلَى الرَّدِّ فِي مَنْ تَمَادَى بِالْأَقْوَالْ، وَطَعَنَ بِكَمَالِ صَاحِبِ كُلِّ الْكَمَالْ، أَن تَبَرُّزَ الْجَلَالَة لَيْسَ لِحَاجَةٍ فِي جَسَدْ، بَلْ تُقَرِّبٌ لِلْمَعْبُودِ الْكَرِيمِ مِمَّنْ عَبدْ، وَأَصْلًا الْجَلَالَةَُ لَا تَمْلك جَسَدْ، بَلْ هَالةََ نُورٍ تُصِيبُ النَّاظِرَ بِالرَّمَدْ، لَيْسَ لَهَا كفوٌ أَوْ نَظِيرٌ مِنْ بَشَرْ، وَلَا رَبٌ فِي كَوْنٍ وَلَا نَحْتٌ مِنْ حَجَرْ، وَحَاشَاهَا مِنْ الْحَاجَةِ لِقَضَاءِ الْحَاجَاتْ، وَهِيَ الَّتِي سَمَتْ فَوْقَ سَبْعِ سَمَوَاتْ.

أَلَا فَاهْدِنَا لِصِرَاطِك يَا عَالِيَ الْمقَامْ، وَأبْعِدْنَا عَنْ صِرَاطِ خَفَافِيشِ الظلَامْ، وَأدْخِلْنَا فِي مَلَكُوتِكَ يَا أَطْهَرُ الْأَطْهَارْ، وَأرِنَا بِهِمْ جَبَرُوتَكَ وَاحْرِقْهُمْ بِالنَّارْ، إنك تَرْحَمْهُمْ إذ تمنحهم الْمَمَاتْ، فَحَيَاةٌ دُونَ حبّك بئسها مِنْ حَيَاةْ.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

إِذَا كَانَ الْحَاكِمُ كُلّيَّ الْقُدْرَةِ، لِمَاذَا لَاْ يَقْضِيْ عَلَى الْمُعَاْرِضِيْن؟

image_post

–بِقَلَم بَدِيعِ الحُدودِ العَسَفَاني

رَسَخَتْ كَيْنُونَةُ الحَاكمِ فِي الوجدَانِ الْعَرَبِيّ مُنذُ فجرِ التَّارِيخِ وعلى مَرِّ العهودِ والأزمانْ، في كُلِّ ناحيةٍ ومَكَانْ، كَذَاتٍ مُنَزَّهَةٍ عَن المَذَمَّةِ وَالصَّغَائِرْ، مُطْلَقَةٍ فِي صِفَاتِ الْحُسَنِ وَالْكَبَائِرْ، بِهَا تتجلّى مَعَانِي الْكَمَالْ، وَلَهَا يَعُودُ كُلُّ مَآلْ.

هَذَا وَقَدْ اخْتَلَف الْفُصَحَاءْ، فِي مَا أَطْلَقُوا عَلَى جَنَابهِ مِنْ أَسْمَاءْ، فَمِنْهُمْ مَنْ سَمَّاهُ رَئِيسَ جُمْهُورِيَّةٍ، سُلْطَانًا . . مَلِيكاً أَوْ أَمِيراً عَلَى الرَّعِيَّةْ، لَكِنْ اتَّفَقَ جَمِيعُهُمْ عَلَى التَّفَنُّنِ فِي حَبّهِ، وَإِنْزَالِهِ مَنْزِلَةَ قَابَ قَوْسَيْن مِنْ رَبِّهِ، وَالتَّسْبِيحِ بِصِفَاتِ شَخْصِهِ وَمَزاياهْ، وَالتَّعَطُّرِ بِالرِّيحِ إنْ خَرَجَتْ مِنْ قَفَاهْ، فَهُو الْمُؤْتَمَنُ وَهُو الْخَطِيرْ، وَهُوَ الْأَوَّلُ وَهُو الْأَخِيرْ، وَهُوَ مَصْدَرُ كُلِّ بَرَكَة وَخَيرْ .

لَكِن شَذَّ عَلَى إجْمَاعِ الْمُجْمِعِينَ قِلَّةْ، مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِم وَعَقْلِهمْ عِلَّةْ، مُشكّكين بِصِفَاتِ فخامتِه وَقُدْرَتِهِ، إثْرَ انْتِشَارِ الشرِّ فِي عَهْدِ حَضْرَتِهِ، مِن بِطَالَةٍ فتّاكةٍ . . مَحْسُوبِيَّةٍ وَفَسَادْ، وَارْتِفَاعِ أَسْعَارِ الْمَعِيشَةِ فِي الْبِلَادْ، واستشراءِ جَهْلٍ فِي نِظَام تعْلِيمْ، وَظُّلْمٍ فِي قَضَاءٍ واعتلالِ كُلّ سُلَيْمْ، وسَلْبِ الْكَرَامَاتِ وَضَيَاعِ الذِّمَمْ، وَهَوَانِ أُمَتِّنَا بَيْنَ الْأُمَمْ.

وَتَنَاسَى المُتذاكونَ أَصْحَابُ كُلِّ مَذَمَّةْ ، أَنَّ الْحَاكِمَ مِن احْتَكَمَ فِي الْحُكْمِ لِلْحِكْمَةْ، فَإِذَا هُوَ أَحَبَّ شعْبَه ابْتَلَاهْ، وَأَثْخَنَهُ ابتلاءً  كُلَّمَا زَادَ هَوَاهْ، فَذلِكُمُ امْتِحَانُ الْإِرَادَةِ والنوايا، تَبْرَأُ فِيه الْبَرَايَا مِن غِيِّ الْبَرَايَا، وَفِي ذاك يُستَبانُ الشِّعْرُ مِنْ الشَّعِيرْ، وروثُ الْخَيْلِ مِنْ رَوْثِ الْبَعِيرْ، ألا فزِدْنَا يَا رَبُّ مِنْ روثِ حِكْمَتِهِ، واعْلِ مَعَاليَ جَلَالةِ فخامتِهِ.

ثلَّةٌ أُخْرَى مِن المتذاكين اللِّئَامْ، تزرَعُ الشَّكَّ فِي قُلُوبِ الْعَوَامْ، فَتدّعي عَجزاً به وَرِثَهُ عَنْ أَبِيهْ، إذا تَغَاضَى جَنَابُهُ عَنْ بَعْضِ مُعَارِضِيهْ، متناسينَ أَنّ السَّيْفَ أَمْضى مِنَ الْكَلَامْ، وَأَنَّ الْعَفْوَ -أحياناً- مِنْ شِيَمِ الْكِرَامْ .

لَكِنْ، عَفْوٌ إلَى حِينْ . . إلَى حِينٍ تَشْخَصُ فيه الْمَآقِي وَالْأبْصَارْ، وَيَهلِكُ كُلُّ من عَارَضَهُ فِي الْأَمْصَارْ، هَلَاكاً تَقْشَعِرُّ لَه الْأَبْدَانْ، ويَندى لَه جَبِينُ كُلِّ إنْسَانْ، فَلَا بُدَّ للقافلةِ أن تسيرَ بالرِّكَابْ، وتطحنَ رؤوسَ من نَبَحَ مِنَ الْكِلَابْ. ألا فنجِّنا مِنْ تجرُّعِ علقمِ هَذَه الكاسْ، يَا مَوْلَانَا وَاجْعَلْنَا إلَيْك أَحَبَّ النَّاسْ، فَأَنْتَ الْمُهَيْمِنُ وَأَنْتَ الْمُدِينْ، وَأَنْتَ الَّذِي لَا يُضَامُ لَكَ عَرِينْ.آمِيـنَ آمِيـــنَ آمِيـــــنْ.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

ناجي بن عمو يكتب في عيد الأمّ: خسئت أمّي وأمّهاتكم جميعاً أمام أمّ الزعيم

image_post

كنت أودّ لو أكتب اليوم عن أمّي ليعرف العالم مقدار عظَمتها وتضحيتِها براحتها وصحّتها، بل وبصحّة أبنائها وراحتهم، لتُنشئنا على الوفاء والإخلاص والحب والهيام بالزعيم وأمّه وجميع أقاربه ومقرّبيه، لكن قلبي لم يُطاوعني لأكتب عنها ولدينا أمٌّ أعظم منها ومن جميع الأمّهات، فمن تكون أمي لأكتب عنها،     أخت أُمّي وأمّهاتكم جميعاً أيّها القرّاء الأعزّاء أمام أمّ الزعيم.

كُلّ خلّاطات ومايكرُويفات وغسّالات وثلّاجات العالم لن توفيكِ حقّكِ يا أمّ الزعيم، وجميعُنا مدينون لكِ بالغالي والنفيس من الهدايا، عدا ابنكِ، فهو بذاته أعظمُ هديّةٍ في حياتك. وأنتِ لا تستحقّينه، أجل لا تستحقّينه؛ ليس لعيبٍ فيكِ، مَعاذ الله، فأنتِ سيّدةُ نساء العالمين، بل لأنّه ببساطةٍ لا أحدَ في هذا الكون يستحقّ إبناً عظيماً مثله حتّى أمّه.

يا أمّ الزعيم، افخري وتفاخري وتكبّري وتعالي، قبّلي بطنكِ الذي حملَه تسعة أشهر واشكري الله عرفاناً بهذه النعمة. أنا أكره أن أُشبّه بالنساء، لكنّني أتمنى لو كُنت امرأةً مكانكِ وأنتِ تُجامعين والد الزعيم ليُخصّبك بالزعيمِ عندما كان حيواناً منويّاً، وأعيش تلك اللحظات السعيدة من يوم انقطاع الدورة الشهريّة مروراً برفس زعيمنا الشقيّ في بطني وإصداره أوّل أوامره بالتوحّم لأجله، وليس انتهاء بلذّة آلام ولادته في المستشفى واكتئاب ما بعد وضعه.

أيتها القديسة المباركة، يكفيكِ فخراً أنّ الزعيم شرّفكِ ومنحكِ فرصة تبديل فوطِه وتنظيف برازه الطاهر والتعطّر برائحته.

إن أفضالكِ تطمرنا رغم أنكِ لم تُربِّ ابنكِ، ليس لأنك أمٌ فاسدةٌ أو متقاعسةٌ عن تأدية واجباتها، على العكس تماماً، أنتِ خيرُ مُربيّةٍ على وجه هذه الأرض، ولكن خسئت أيُّ امرأة أن تُربّي زعيمنا، وحسبكِ أنّكِ أنجبتيه ليُربّينا جميعاً ويربيكِ.

تتلاطمُ مشاعري وأنا أفكّر بكِ، فأقبّل يديكِ اللتين حملتا الزعيم ولاعبتاه صغيراً، لكنني بذات الوقت أدعو عليهما بالكسر لتطاولهما وضربهما له وأخذهما دبدوبه المُفضّل لحرمانه من اللعب. سلم فوكِ عندما غنّيتِ له كي يَنام، وليت لسانك قُطع قبل أن تصرخي بوجهه لتؤدّبيه.

أعتذر يا سيّدتي، فأنا لا أستطيع مدحكِ أكثر من هذا، لأنّ قدرتي على مدحِ أيّ شخص غير ابنكِ محدودة، من أنتِ أصلاً لأمدحكِ طيلة هذه المدّة مع أن لا فضلَ لأحدٍ عليه حتّى لو كان ذلك الشخص أمّه، إنّ الشخص الوحيد الذي يستحقّ التهنئة بعيد الأمّ هو الزعيم ولا أحد سواه، كُلّ عام وأنت بخيرٍ يا سيّدنا.

ناجي بن عمّو

٠٠١٢٣٤٧٢٧٢٩٤٠٠

بنك الشرق الأوسط الدولي

رقم حساب: ٣٤٢٣٥٢٣٤-٤٣٢-١١