Skip to content

رئيس الوزراء الإثيوبي يستعد للتكفير عن نقض يمينه بالصوم ثلاثة أيام

بدري عضّاط – مراسل الحدود لشؤون الزعماء المغفّلين الذين يصدّقون كل ما يقال لهم

يستعدّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للصيام ثلاثة أيام كفَّارةً عن اليمين الكاذبة التي أقسمها أمام سيادة الرئيس فخامة الدَّكر المشير عبد الفتاح البِرِنس السيسي، والتي تعهد بموجبها بأن بلاده والله العظيم لن تتسبب بأي ضرر للمياه في مصر.

وبحسب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، أومامو يابايِّيه، فإنّ الرَّئيس آبي لن يواجه كثيراً من الصعوبات في تحمِّل مشقة الصيام رغم ارتفاع الحرارة في إثيوبيا “سيستيقظ كالمسلمين قبل أذان الفجر ليتسحر ويملأ معدته بالطعام، أمَّا بالنسبة للعطش، فمن حسن حظه أن النيل أمامه وبإمكانه الشرب منه قدر ما يشاء”.

من جانبه، أعرب آبي عن سعادته بسير المفاوضات مع السيسي “الضمانات السهلة والمُيسّرة التي طلبها ستختصر كثيراً من وقتنا وجُهدنا، وإن استمرّت الأمور تجري بهذه السلاسة، سنُكمل بناء سد النهضة خلال عدّة أسابيع من الصيام، وحينها، سأحتفل بالعيد أيضاً”.

وأضاف “أما إن طالت فترة المُفاوضات وأنهكني الصوم، سألجأ لأساليب أخرى كإعطائه وعوداً وتطمينات عبر شبك خنصري بخنصره ثمَّ لحسه، وفور مُغادرته، أمسحه بحذائي وكأنَّ شيئاً لم يكن”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

شاب ينصح صديقه بالتريّث قبل شراء سيارة لوجود إشاعة قويّة بأن أسعار السيارات ستنخفض وتعمل بالطاقة الشمسيّة وتمتلك خاصية الطيران

image_post

نصح الشاب كُ.أُ. صديقه عاطف صاجيّة بالعدول عن فكرة شراء سيارة فوراً، نظراً لوجود إشاعة قوية تفيد بانخفاض سيطرأ على أسعار السيارات في المستقبل القريب، وتزويدها بخلايا شمسية ستوفر عليه تعبئتها بالوقود، موضحاً أن عليه الانتظار قليلاً إلى أن تُزوّد السيارات بخاصية الطيران العمودي لتجاوز الازدحامات المرورية.

 

وأكّد كُ.أُ. لصديقه على ثقته بصحّة الإشاعة هذه المرة “عندما نصحته لأول مرة قبل سبع سنوات، لم أكن قد سمعت عن الأمر سوى من خالي أبو يزن، أمّا الآن فكلّ الدنيا تتحدث عن الموضوع، حتّى أنني قرأت ذلك على صفحة هل تعلم على فيسبوك، كما أنّها حديث صالونات الحلاقة  في الأيام الأخيرة، وهناك كلام، لا أستطيع أن أؤكده تماماً، أنّ هناك زيادة على الحد الأدنى للأجور تلوح في الأفق البعيد، وسيتمكن صديقي حينها من شراء سيارة المستقبل دون الحاجة للاقتراض من البنك”.

 

وتمنّى كُ.أُ. على عاطف الأخذ بنصيحته هذه المرة “نصحته قبل سنوات أن يؤجّل بيع قطعة الأرض التي ورثها كي يكمل تعليمه لعشر سنوات فقط، لأنّ سعرها سيتجاوز المليون، ولكنه لم يأخذ بنصيحتي، وباعها بحفنة من المال، وها قد مضت ثمان سنوات وارتفع سعرها مرة ونصف ولم يبقى إصبع في يده إلا وعضّه من شدة الندم”.

 

وعن شرائه سيارة لنفسه قبل شهرين، أشار كُ.أُ. إلى أنها كانت صيداً ثميناً “فأنا خبير بتجارة السيارات، ومن السهل علي إبراز عيوبها ومراوغة الباعة لأحصل عليها بالسعر الذي أريده، أما عاطف، فالقط يأكل عشاءه، وفي حال شرائه واحدة الآن لن يدفع أكثر من قيمتها فحسب، بل ستفقد ١٠٪ من سعرها في العام المقبل، ولن يتمكن من بيعها بثمن يعادل السيارة الخرافية التي أخبرته عنها”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

رجل أعمال يستغل العطلة الصيفية ويأخذ ابنه إلى الشركة ليتعلَّم التأمّر على العمال وشتمهم

image_post

قرّر رجل الأعمال ومدير عام شركة الأفق الدولية، السيِّد كُ.أُ. وضع برنامج تعليمي ترفيهي لابنه حمودة الصغير خلال العطلة الصَّيفية، يتمثّل بأخذه في جولات ميدانية إلى مقر الشركة، ليكسبه الخبرات اللازمة في الإدارة، كالتأمر على العمال وشتمهم وبهدلتهم والتحرش بالموظفات ومراقبتهنَّ بالكاميرات.

وقال كُ.أُ. إنَّه من الضروري أن يتعلَّم ابنه أساسيات الإدارة حتى يهيئه لبناء مستقبله “سواء استلم منصبي بعد تخرجه من الجامعة أو عينته رئيساً لشركة أخرى، عليه أن يكون جاهزاً للحياة العمليَّة وفضح عرض الموظفين الحقودين كي لا يركبوه، ويبقى على رأس الهرم ويسلّمه لأحفادي من بعده”.

وأكَّد كُ.أُ. أنَّ البرنامج الذي أعده هذا العام يحاكي أساسيات الإدارة اليومية “مثل مهارات إدارة الوقت وتنظيمه عبر شتم الموظفين جميعاً دفعة واحدةً بدل تخصيص شتيمة لكل واحدٍ منهم، وأساسيات طلب القهوة من المراسل، ليتذكر أنه لا يشرب قهوة نظراً لصغر سنِّه ثم يرشقها بوجهه ويطلب الحليب”.

وأضاف “سيتلقى حمّودة برامج أخرى يكتسب خلالها مهارات إدارية أكثر تعقيداً، كتأجيل صرف الرواتب أو عدم دفعها أساساً، واستغلال الأوڤر تايم لتحفيز الموظفين على الدوام أربعاً وعشرين ساعة، ثمَّ إخبارهم أنَّهم لم ينتجوا ما يكفي من أرباح إضافية لتبرير صرف هذه المبالغ عليهم”.

وأشار كُ.أُ. إلى أنَّ النتائج الأوليَّة لتقييم أداء حمودة الصغير أظهرت امتلاكه موهبةً فطرية “من شابه أباه فما ظلم، وإذا استمر على هذا المنوال، قد أدربه الصيف المقبل على السفر للمشاركة في دوراتٍ في الخارج على حساب الشركة ليقضي وقته في أوروبا على أساس أنه يعمل ويتعلَّم ويكتسب مهارات جديدة”.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).