مجمع اللغة العربية ينجح بتطوير اللغة وإضافة اسمين جديدين للجمل | شبكة الحدود

مجمع اللغة العربية ينجح بتطوير اللغة وإضافة اسمين جديدين للجمل

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

أعلن مجمع اللغة العربية عن إنجازٍ آخر يُضاف لقائمة إنجازاته الثلاثة خلال العقود الخمسة الماضية، بإضافة اسمين آخرين للجمل فوق الأسماء الخمسة والسبعين التي كانت تُطلق على هذا الحيوان في اللغة العربية.

وجاء هذا الإنجاز نتيجة تضافر جهود مجموعة من خيرة ونخبة عليّة علماء اللغة العربية، ممن أفنوا عمرهم لصون اللغة والحفاظ على صورتها مشرقة ناصعة كما كانت منذ ألف عام، وعدم تلويثها بكلمات لا تنبع من ثقافتنا وأصولنا المترسّخة في لغة القرآن، بعد أن شاع بين العامّة استخدام مصطلحات من تأليف أناس يعملون لصالح مؤسسات أجنبية، لا يفقهون اللغة العربية شيئاً، على غرار صحفيّي بي بي سي ومونت كارلو.

وأكّد رئيس المجمع الأستاذ الدكتور حازم شعبوط أنّ الاسمين الجديدين للجمل يأتيان مواكبة لتطوّر العالم من حولنا ووعينا بوجوب مجاراته “وكان الاسم الأول هو “الهرباس”، ويُقال عن الجمل المُرتَجِف برداً بُعَيد الانتهاء من جزّ وبره بمقصٍّ آليّ يعمل بالطّاقة الشّمسيّة. بينما يُستخدم الاسم الثاني وهو “الـجَلوَخ” للجمل الذي جرح أنفه أثناء محاولته إغواء ناقة مرتبطة بجمل آخر”.

وأضاف “إن هذا الإنجاز يكسر الجمود والتحجّر الذي أصاب اللغة بعد تأليف لسان العرب، الأمر الذي قوّض قدرتنا على إضافة كلمات جديدة والاستعاضة عنها بكلمات لا يوجد لها حتّى أصل ثلاثي مثل إنترنت وليزر”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

شاب يدرك الحِكمة من قطع يد السارق بعد سرقة ولّاعته

image_post

أدرك الشاب نعيم الينابيع الحكمة من إيقاع حدّ قطع اليد على السارق، بعد تعرَّضه شخصياً للسرقة من أقرب الناس وأعزّهم إليه، صديق عمره ياسر هنيم، فَقَدَ على إثرها ولّاعته دون رجعة.

وقال نعيم إنَّه قضى أمسية جميلة برفقة ياسر “ولدى عودتي إلى المنزل، هممت بإشعال سيجارة أثناء متابعتي مسلسل السهرة، لأكتشف أنّ الحقير ياسر سرق ولّاعتي، وهو ما اضطرّني لإمضاء السهرة ذاهباً إلى المطبخ وعائداً منه، مُخاطراً بحرق شعر يدي وحواجبي بالنيران لأُشعل سجائري”.

وأوضح نعيم الآثار النفسية التي تصيب ضحايا سرقة الولّاعات “سُرق مني هاتفي سابقاً، وسيّارتي كذلك، لكن الأمر لم يكن بذات السوء؛ لأنّني كنت أخفّف على نفسي عندما أستلّ سيجارة من جيبي لأدخّنها وأشعلها ب.و.لّ.ا.ع.ت.ي”.

وأكَّد نعيم أنَّه كان يؤمن بحقّ اللصوص بحياةٍ طبيعية مع كامل أطرافهم، وأهميَّة إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع عبر برامج توعوية إصلاحيَّة شاملة “ولكنني اكتشفتُ أنَّ ذيل هذا الكلب لن يستقيم أبداً، ولا بدَّ من قطع يديه حتى يتوقّف عن الإفساد في الأرض، وإفساد حياتي أنا شخصياً. ليست هذه المرة الأولى التي يسرق فيها ياسر ولّاعتي، ورغم محاولاتي المتكرّرة لإقناعه بالإقلاع عن عادته وزَجره ونَهره وصولاً لمقاطعته، إلّا أنه عاد مُجدّداً وسرقني”.

وأشار نعيم إلى إمكانية تطبيق المشرّعين قانون حمورابي إن لم يرغبوا باتّباع قواعد الشريعة “بإمكانهم تطبيق قانون حمورابي، العين بالعين والنار بالنار، وحرق السارق حيّاً ليُحسّ بالألم الذي يسبّبه للناس”.

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

مقابلات الحدود: “كيف وفّرت الآلاف من أجور بائعات الهوى سنوياً بخطوة واحدة بسيطة”

image_post

مقابلات الحدود: “كيف وفّرت الآلاف من أجور بائعات الهوى سنوياً بخطوة واحدة بسيطة”

يبدّد كثيرٌ من شبابنا أموالهم ورواتبهم ومصروفهم الشهريّ بدفع أجور بائعات الهوى المرتفعة، فتجدهم يشترون خدماتهنَّ ليلاً نهاراً، فلا يصلون منتصف الشهر إلا وهم عاجزون عن دفع ثمن قبلةٍ في الهواء.

ربيع الغيلان أحد هؤلاء الشبان، عانى كثيراً قبل إيجاد حلٍّ لتلك المشكلة، لكنّه استطاع بخطوةٍ واحدةٍ بسيطة، توفير ما يزيد عن أربعة آلاف دولارٍ سنوياً، حين اشترى فتاةً واحدة تلبّي كافَّة احتياجاته الجنسيّة وأكثر،وعلى سنة الله ورسوله.

الحدود: كثيرون يخشون اتخاذ هذه الخطوة، لماذا؟ وما الذي دفعك إليها؟

ربيع: بطبيعة الحال، يحتاج استثمارٌ كالزواج رأس مال كبير جداً دفعةً واحدة، لكنّنا في المقابل ننفق أضعافه على بائعات الهوى دون أن نشعر، لأننا نعطيهنّ المال على شكل دفعات مُتباعدة، وبالنظر إلى إحصائيّات تشير إلى تنامي معدّلات فشل مشاريع الزواج، يصبح الزواج مغامرة خطيرة يخشى الكثيرون خوضها كي لا يضطرّوا لطلاق زوجاتهم قبل تحصيلهم العائد الإستثماريِّ المطلوب أو على الأقل استرداد رأس المال.

أمَّا أنا فلا أخشى المغامرة، وبإمكانك التأكد من ذلك بسؤال أصدقائي عن أدائي في لعبة البوكر الأسبوع المنصرم. لقد فعلتها، واستطعت خلال سنتيّ زواجٍ تسديد كافّة الديون المترتّبة عليّ لقاء المهر وحفل الزفاف وبطاقات العرس وفستان العروس والمعازيم وتجهيز المنزل، وسأتوقّف عن إنفاق مزيدٍ من الأموال اعتباراً من الشهر المقبل.

الحدود: لكن، ألا تجد تكوين أسرةٍ مُكلفاً أيضاً؟

ربيع: بالطبع، لم أقل إنَّ الزواج والحفاظ على استدامته أمرٌ مجانيّ، لكنَّ لا تجوز مقارنته بأجور بائعات الهوى بمعزل عن نفقات أخرى قد يغفل معظم الشباب عن إدخالها بحساباتهم. لنأخذ الواقيات الذكرية على سبيل المثال، أنت لا تحتاجها مع زوجتك، فإنجابها الأولاد في أي وقتٍ لا يُعدّ مشكلةً أخلاقية، علاوةً على أنّها مضطرّة بطبيعة الحال للتكفّل برعايتهم.

الحدود: كيف ترى علاقتك بزوجتك؟

ربيع: إنَّ ما يربطني بزوجتي أكبر بكثيرٍ من حصره في توفير المال والجنس المجانيّ كما يعتقد البعض، فرغم أهمية هذين الجانبين، إلَّا أنَّها تقدِّم خدماتٍ أخرى ترفض أغلى بائعات الهوى القيام بها، مثل الطبخ وتنظيف المنزل.

الحدود: وما الذي تنوي فعله بالمال الذي ستوفّره؟

ربيع: لم أحسم قراري بعد، لكنني أدرس السفر إلى أوروبا، عسى أن يحالفني الحظُّ وأتمكن من الاستثمار بحسناء فاتنة تلبّي أحلامي الجنسية وبنفس الوقت تساعدني في الحصول على جواز سفر.

الحدود: شكراً جزيلاً على وقتك.

ربيع: الشكر لكم، وإذا احتجتَ بائعة هوى يوماً ما  لا تتردّد بالاتصال بي، فما زلت أحتفظ بأرقامهنّ جميعاً، وبهذه الطريقة آخذ نسبة من المبيعات وتكسب أنت خصماً على السعر بما أنّك من طرفي.