Skip to content

المؤسسات غير الربحية في الزعتري تحقق ارباحا غير مسبوقة في عام ٢٠١٥

حققت المؤسسات غير الربحية في الزعتري أرباحا غير مسبوقة في العام المنصرم ٢٠١٥. وبحسب تقرير دائرة الفساد الأردني فإنه من المتوقع أن تنمو أرباح هذه المؤسسات ب ١٢% في الربع الأول من ٢٠١٦ نظرا ل “نتائج” مؤتمر جنيف. وبذلك، ستشكل أرباح المؤسسات غير الربحية في الزعتري ما يقرب من ١٥٪ من إجمالي ناتج الفساد المحلي ل٢٠١٦.

طارق عبده شاب ريادي تمكن إيجاد أفضل وسائل جمع الأموال السائبة: ركمجة الأزمة السورية. وتعليقاَ على كيفية جمع الأموال قال طارق ” خطتنا العامة هي جمع دينار واحد من الاوروبيين لكل سوري، مما يعني تحقيق أرباح تقرب من ١،٨ مليون بعد اقتطاع ١٠% كرسوم للمخيم”.

الحكومة الأردنية من جانبها بحثت اليوم مشروع قرار يتم بموجبه اقتطاع ضريبة المبيعات ١٦% عن جميع الأموال التي يتم التبرع بها، إضافةً إلى فرض ضريبة دخل على اللاجئين السوريين الذين يتسلمون المساعدات. ولم يتمكن مجلس الوزراء من إحراز توافق على مشروع القرار نظرا لمطالبة البعض بدخول شراكة مع هذه المؤسسات بدلا من مجرد الضريبة.

أما عن طريقة عمل هذه المشاريع، فأضاف طارق: “طريقة عملنا مستوحاة من نموذج كيك ستارتر للتمويل الذي قام الناس بجمع الملايين من خلاله لتمويل مشاريعهم. ويساهم مشروعنا في رفع معنويات الشعوب الأوروبية عن طريق إخلاء ضميرهم مما يحصل في المنطقة مقابل مبلغ بسيط أحظى به أنا مقابل تعب ضميري”.

يذكر أن الحكومة السورية وعلى لسان الناطق باسمها نفت أن يكون هناك أي لاجئين سوريين وأكدت على أنها ستفصل في هذا الشأن في الوقت والزمان المناسبين.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

استفتاء للحدود يؤكد تنامي شعبية ضريبة القبور على حساب ضريبة المبيعات

image_post

قام قسم الدراسات الاقتصادية والمزاج العام التابع لشبكة الحدود باستطلاع للرأي حول الضرائب المفروضة على المواطنين كونها ثاني أهم مورد للبلاد بعد مخالفات السير. وبحسب الاستطلاع، حلت ضريبة القبور في المرتبة الأولى من حيث التفضيل الشعبي فيما تبين أن ضريبة المسقفات هي الأقل شعبية بين المواطنين، على الرغم من كون الأخيرة ضريبة مميزة لا تحصلها سوى القلة القليلة التي تستطيع شراء منزل.

المتحدث باسم وزارة المالية وفي لقاء حصري له مع مراسلة الحدود استلطاف حربون أكد لنا أن “النتيجة لم تأتي صادمة في مراكز صنع القرار، لقد أثبتت نتيجة التصويت أن الشعب الأردني راغب وقادر على المساهمة في دعم السياسة المالية للدولة ورفد خزنتها، حتى بعد وفاته”.

ويرى مراقبون أن شعبية ضريبة القبور تأتي نظرا لسهولة تحصيلها كما وأنها غير مرتبطة بعمر أو دخل الشخص المتوفى، يتم تحصيلها من المواطن مرة واحدة على الأقل، انطلاقا من إيمان الدولة بمبدأ تكافؤ الفرص.

تجدر الاشارة هنا أن العامل الوحيد الذي يغير قيمة الضريبة هو المكان حيث تختلف فيمة الضريبة بين بلدية وأخرى، وتصف الدولة ذلك بأنه ” جاء لضمان إشراك سكان المناطق الأقل حظا وتشجيعهم على المساهمة”.

 

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

حملة مقاطعة لشركة تروبيكانا بسبب شعار دعائي مسيء لـ”البلاد”

image_post

قام ناشطون بإطلاق حملة مقاطعة لمنتجات شركة تروبيكانا الأمريكية . وتأتي هذه الحملة إثر قيام الشركة المصنعة للعصير بتبني شعار ترويجي جديد لمنتجاتها، وهو “أزكى من عصير البلاد” الأمر الذي لاقى استهجاناً شعبياً. مراسلنا ابراهيم الجمزاوي استبق القصة ووافانا بالتقرير الآتي:

رغم التقاعس الإعلامي في تغطية حملة “عصير الحجة أزكى” إلا أنها حققت رواجاً شعبياً هائلاً منذ انطلاقها. وتشير أرقام غرفة تجارة وصناعة عمان أن الشركة تتكبد يومياً ما لا يقل عن نصف مليون دينار نظراً لتراكم عصيرها الطبيعي ١٠٠% في المخازن. وبحسبة بسيطة اعتماداً على خسائر الشركة، تكون هذه الحملة أكبر حملة مقاطعة شعبية من حيث الروأج منذ حملة “استحِ” المتربعة على العرش الأول. وبذلك نزلت حملة مقاطعة سيرك دي سوليه إلى المركز الثالث وحازت على الميدالية البرونزية.

وفي مكالمة هاتفية مع المتحدث باسم حملة “عصير الحجة أزكى” أكد لنا أن”معنويات الناشطين عالية على الرغم من أننا لم نشرب تروبيكانا لما يقرب من الأسبوع. أيضاً، لقد استطعنا إحداث رواج شعبي غير مسبوق بنفس فريق المقاطعين المتعاقد مع الحملات السابقة، ولو نزلتم الآن الى سوبرماركت كوزمو لوجدتم فريقنا هناك وهو يمارس المقاطعة مع عصير الشركة أمام الكاميرات. لقد تعلمنا هذا التكتيك من الحملات السابقة، حيث نذهب إلى مكان بيع السلعة لممارسة المقاطعة معها حيثما وجدت وبشكل مباشر”.

وصاغت شركة تروبيكانا رداً سريعاً في بيان صدر باللغة العربية ورد فيه “لقد قام فريق البحوث والتطوير في شركة تروبيكانا ببحوث وتطويرات على عصير الشركة عبر العقد الماضي. لقد وصلنا اليوم للمرحلة التي أصبحنا متأكدين فيها وبنسبة ١٠٠% من أن عصيرنا هو بالفعل أزكى عصير في العالم بما في ذلك عصير البلاد. لم تقصد شركة تروبيكانا الإساءة الى أحد، ولكننا نرفض المواربة على حقيقة مثبتة علمياً حتى وإن كان ذلك على حساب مبيعاتنا بسوق مميز كمدينتي عمان والزرقاء”.

 

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).