Skip to content

السيسي يدين القصف على الرياض مهنّئاً السعودية بأنّ القتيل كان مجرّد مصري

أدانَ الرئيس المصري السابق والحالي والمستقبليّ، نور عينينا البِرنس، عبدالفتّاح السيسي، قصف أتباع الحوثي الإرهابيّين العاصمةَ السعوديّة الرياض، مهنّئاً بذات الوقت المملكة قيادةً وشعباً على سلامتهم، وأنَّ الله قدَّر ولطف والهجمة أتت سليمة ولم يمُت على إثرها سوى مجرَّد مواطنٍ مصري.

وقال السيسي إنَّه شعر بالقلق عقب الهجوم الحوثي “إلَّا أنَّ الأخبار السارَّة زُفَّت لي فوراً، وباشرت الاتصالَ بوليّ العهد السعوديّ، الملك محمد بن سلمان، لأهنِّئه على سلامة المواطنين السعوديّين. أمّا نحن المصريّون جميعاً فداءٌ لعيونهم، وتسعدنا دوماً التضحية بأنفسنا لحماية الأشقّاء حتّى لو اضطررنا لنقل شعب مصر بأكمله إلى الحدود السعودية-اليمنيَّة كدروعٍ بشريّة لصدِّ أيّ عدوانٍ عليهم بصدورهم العارية”.

وأشاد السيسي بقدرات السعوديَّة الدفاعيّة ونجاحها بحماية مواطنيها “رغم كيدِ الحوثيّين وإطلاقهم صواريخهم الإيرانيّة بشكلٍ متتالٍ دون أيّ اكتراث بأماكن سقوطها، تمكَّنت الدفاعات السعوديّة من صدِّ هجماتهم ومنعهم من قتل أيِّ إنسان حقيقيّ ذو قيمة يحمل الجواز السعودي”.

ورجّح السيسي أنَّ الشظيَّة التي اعترضها المواطن المصري كان من الممكن أن تكمل طريقها لتسقط على مواطنٍ سعوديٍّ لا سمح الله “وبالتالي فنحن جاهزون لتقبِّل ما تجود به أنفسهم من تعويضاتٍ بكلِّ صدرٍ رحب”.

 

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

فصائل مسلّحة تسجّل نصراً مؤزّراً بحصولها على حافلات مكيّفة أثناء خروجها من الغوطة

image_post

سجّل فصيلا فيلق الرحمن وأحرار الشام نصراً مؤزّراً على النظام السوريّ، بعد إجباره على توفير حافلات مكيّفة ذات مقاعد مريحة لتأمين انسحابهم التكتيكيّ من الغوطة.

وقال مسؤول الجبهة الشماليّة الجنوبيّة في فيلق الرحمن، أبو رِهام الكستنائي، إنّ الفصيل تمكّن من فرض إرادته على النظام “لم نتأثر بصواريخه وطائراته وقنابله التي تساقطت على رؤوس المدنيّين لتجبرنا على الرضوخ لدعواته بالاستسلام، وواصلنا القتال، ولم نلقِ السلاح إلا بعد تأكُّدنا من وصول الباصات مكيّفة وضمن المواصفات التي طلبناها وركوبِ آخر مقاتلينا فيها”.

وأضاف “لم يقتصر نصرنا على ذلك، بل تمكّنا من الخروج برفقة عائلاتنا وحاجيّاتنا رغم الحمولة الزائدة، وتناوَلنا الوجبات الخفيفة على الطريق، وكُلّ ذلك على حساب النظام الذي دفع ثمن البنزين، وسيغطّي تكاليف صيانتها وتنظيفها وتنجيد مقاعدها لاحقاً، وهذا جزءٌ من الثمن الذي أجبرناه على دفعه جزاء ما اقترفت يداه من جرائم بحقّ الشعب السوري”.

وأكّد أبو رِهام أن خروج المناضلين من الغوطة لا يعني انخماد الثورة “بل ستزداد زخماً وعنفواناً، وسنواصل زحفنا نحو القصر الجمهوري لإسقاط بشار من إدلب شمال سوريا بدلاً من ضواحي دمشق. وعندها، لن نُعطي زبانية نظامه خياراً لركوب حافلات مكيّفة، بل سننقلهم بالشاحنات كالأغنام”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

دليل الحكومة للاحتجاج: أربع طرق وأكثر لتبليط البحر

image_post

اعتادَ المواطنون تجاهلهم من الحكومة عند الاحتجاج على قراراتها، وتعاملِها معهم وكأنَّهم غير موجودين،  هذا ما لم تؤدِّ وزارة الداخلية مهامّها جيّداً ليصبحوا غير موجودين فعلاً، ما يجعلهم مُتأكّدين أنّ مظاهراتهم لن تقدّم في عمليّة إصلاح أو تؤخّر زيادةً في ضَرائب وأن لا خيار يتبقّى أمامهم، في حال لم يعجبهم الوضع، سوى تبليط البحر.

إلا أنَّ الحكومة لاحظت استمرار المواطنين بالاحتجاج وعدم تبليطهم البحر كما طلبت منهم، فأجرت دراساتها وأبحاثها حول الأمر، وخَلُصت إلى نتيجة مفادها أنَّهم لا يعرفون كيفيَّة القيام بذلك، فظنَّوها مبالغة أو دعابةً منها، وعلى ضوء ذلك أصدرت السلطات دليلاً مبسّطاً يقدّم الطرق الأربع التالية لتنفيذ العمليّة:

١. استخدامُ ركامِ المُعارضين: توجد كميّات وفيرة من جماجم المعارضين وهياكِلهم العظميّة، والتي تُعدّ خامةً ممتازةً لردمِ البحر، خصوصاً عظام المعارضين الكبار، فشمِّر عن سواعدك وباشر برصَّهم واحداً فوق الآخر حتى يتشكَّل أمامك ردمٌ متين. ثمَّ أحضر أوراق الاحتجاج والعرائض ولافتات المظاهرات التي رفعوها وألصقها فوقهم لتُخفي أجسادهم ووجوهم وتزيِّن بها البلاط الجديد.

٢. شربُ ماء البحر: يمكنك شربُه بأكمله مهما كان مالحاً حتى يجفَّ تماماً، لتتمكّن من تبليط قعره بسهولةٍ ويسر. لكن لا تنسَ إعادة الماء إلى مكانه بعد انهائك التبليط، فتلك ثروةٌ وطنيّة لا يحقُّ لأمثالك استنزافها، وإن لم تفعل فالزنزانة بانتظارك أيّها اللص.

٣. وظِّف عُمّالاً يبلّطوه لك: يُمكنك اتّباع هذه الطريقة إن كنت مستثمراً وتأثّرت بقرار رفع الضرائب على شركاتك أو السلع التي تبيعها وقلَّ عددُ زبائنك وانخفضت مبيعاتك وأوشكت على الإفلاس. اشترِ الأسمنت والبلاط من شركة هادي عُنَب، أخبره أنَّك من طرف الحكومة ليقدِّم لك خصماً ممتازاً، وهو أفضل تجّار البلاط والرخام في البلاد ولطالما عقدنا صفقات مع شركته وسهرنا في قصره. كما عليكَ الالتزام بالمواصفات والمقاييس الخاصّة بالبلاط البحري حتى لا نغرِّمك عن كلّ بلاطةٍ مخالفة.

٤. إفعل خيراً وارمِ في البحر: تجاهل وجود الحكومة وما تفعله لضمان عدم تحقيق أيَّة تنميةٍ مستدامة، بادرْ لفعل الخيرِ على أمل تحسُّن الأحوال مستقبلاً، ولأنّ كل ما تفعله سيضيع هباء ويذهب مع الريح إلى البحر، سيترسّب فيه ويتراكم مع الوقت ليشكّل طبقة جميلةً من البلاط اللّطيف.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).