Skip to content

أبل تؤكد عجزها عن تحسين أوضاع عمّال مصانعها لأن ذلك قد يمنع أرباحها من تخطي الخمسين مليار دولار لهذا العام

أكدت شركة أبل أنها كانت تود تحسين ظروف العمل وأوضاع الموظفين العاملين في مصانعها في الصين، إلا أن الأمر خارجٌ عن إرادتها وقدراتها نظراً لتأثيره على فرصها برفع أرباحها السنوية بضعة مليارات لتصل خمسين مليار دولار هذا العام، وبالتالي ما بيدها حيلة للأسف.

ويقول مدير عام شركة أبل، السيد تيم كوك “إن قررنا منح العمال الصينيين حقوقهم الكاملة فذلك لن يمكننا من منح العامل الامريكي راتبه المرتفع وحوافزه العديدة وتأمينه الصحي ونحافظ على مستوى أرباحنا بنفس الوقت. كما لأن وراءنا التزامات ومستثمرين ومساهمين وسي إي أوه وسي إف أوه ومدير عام ونائب مدير عام ومدير إتش آر يجب أن يحصلوا على بونص آخر العام ليتمكنوا من شراء جزيرة أخرى لكل منهم”.

ويرى السيد تيم أن ما يكسبه عمّال شركة أبل في الصين لا يأتي فقط عن طريق المال أو ظروف العمل التي تتحداهم وقدراتهم “بل إن العمل في شركة عظيمة أرباحها تتعدى سعر المدينة التي يسكنون فيها حتى هو فخر كبير ويستطيعون وضعه على سيرتهم الذاتية ويتفشخروا بها أمام أصدقائهم في حال كانوا على قدر التحدي التي تضعه لهم أبل ولا ينتحروا”.

ووعد تيم العمَّال بتعويضهم فور تحقيق الشركة هدفها الأسمى ورسالتها بإيصال قيمتها السوقيَّة لترليون دولار “سنحتفل بذلك سويَّة ونحليهم ونوزِّع على كل واحد منهم كرسياً في مكان عملهم كي لا يبقوا واقفين طوال ساعات العمل كما الآن، تقديراً لجهودهم الجبارة ومهارتهم”.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

آخر المقالات

منوعات بصريّة

السلطات السعوديّة تعرض على الشعب دفع ٥٪ ضريبة على مشترياتهم ليتجنبوا اعتقالهم بتهمة الفساد

image_post

عرضت السُلطات السعوديّة على مواطنيها دفع خمسة بالمئة من كُل مُشترياتهم على شكل ضريبة مُضافة، وإلاّ، فإنها ستكون مضطرة لاعتقالهم جميعاً بتهمة الفساد، كما فعلت مع الأمراء ورجال الأعمال.

ويقول الناطق باسم السعوديّة إن للسلطات كامل صلاحية استرداد الأموال التي وزعتها على المواطنين “فهي من الموارد الطبيعيّة، كالبترول والغاز، التي أنعم الله بها على ابن سلمان قبل أن يصل إلى السلطة بعقود طويلة”.

وأضاف “لم يبذل الشعب أي جهد يستحق عليه الأموال، لا بتوقيع عقود استخراج النفط ولا بيعه ولا بالقلق من انخفاض أسعاره. وفوق ذلك، تراه يبذّرها على التسوّق والعلاج والترفيه، ويطالب بالمزيد منها نهاية كل شهر”.

وأكّد الناطق أن على الجميع الشعور بالامتنان لأن سموّ ولي العهد  لم يجبرهم على دفع المليارات كما فعل مع آخرين، وسامحهم بما تبلغ قيمته ٩٥٪ من أموالهم، التي هي أمواله بالأصل.

وحذّر الناطق من الاعتراض على الضريبة خشية مواجهة مصير الأمراء الضالّين “لا نريد احتجاز المواطنين الكرام وفضحهم والتشهير بهم حول العالم بقضايا فساد وعدم إخلاء سبيلهم إلا بعد أن يدفعوا المعلوم. وتجدر الإشارة إلى أننا لن نضعهم في الريتز كارلتون لاكتظاظه بالمجرمين، وهو ما يعني أنهم سيبيتون في السجون الأخرى المنتشرة في أنحاء البلاد”.

من جانبه، أثنى فضيلة سماحة الشيخ المفتي العلّامة جمعان الضَّب على فرض الضريبة الجديدة، مؤكداً أن الاعتراض، أي اعتراض، على قرار، أي قرار، يُصدره ولي الأمر، أي ولي أمر، مُحرّم شرعاً “أدعو السعوديين للاعتبار من مصير من هلكوا بظلمهم وطغيانهم، كالوليد بن طلال الذي أمضى حياته بجمع ثروات طائلة لم تغن عنه شيئاً حين ألقاه بن سلمان في الكارلتون”.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

موظف حكومي يطالب بتحديث الحواسيب في الدائرة، خصوصاً كرت الشاشة، أهم شيء كرت الشاشة

image_post

أحمد الحسنات – مراسل الحدود

طالب الموظّف الحكومي نجيب اللسّاق بتحديث الحواسيب القديمة في دائرته واستبدال كروت شاشتها، أو استبدالها بأجهزة سريعة عالية المواصفات وكروت شاشة لا تعيق تشغيل الألعاب الحديثة المواكبة للعصر.

ويقول نجيب إنَّ الأجهزة المتوفرة في دائرته بائسة أكل عليها الدهر والموظفون وشربوا “فهي تعجز عن تشغيل ألعاب سوى السوليتير والألغام التي ختمتها مئات المرات خلال مسيرتي المهنيّة حتى مللتها أكثر من المعاملات، لدرجة لجوئي وزملائي للنظر في وجوه المراجعين والحديث معهم وحل قضاياهم لتزجية الوقت”.

ويرى نجيب أنَّ من شأن الأجهزة الحديثة رفع سويّة العمل “فبالإضافة إلى أنها ستثنينا عن مغادرة مكاتبنا إلى الكافيتيريا أو المصلَّى، سنتشجّع على الالتزام بمواعيد الدوام الرسمي، وربما نعمل لساعات إضافيّة خارج أوقات الدوام. وفي حال وجود إنترنت سريع، لن نتوانى عن البقاء في العمل حتى ساعات متأخّرة من الليل”.

وأبدى نجيب استعداده وزملاءه لإبداء بعض المرونة وقبول أجهزة عادية “على أن تستطيع تشغيل ألعاب مثل فيفا وكول أوف دوتي وبتل فيلد من إصدارات السنة الماضية أو التي قبلها. ونتعهد أن لا نطالب بإصدارات أصليّة وشراء نسخ مُقرصنة من مالنا الخاص وإكراميات المُراجعين، كما أننا مستعدون للتخلي عن الإنترنت السريع ليلعب كلٌ منا لوحده، أو مع بعضنا على الشبكة المحليّة، فنحن نُقدّر الظروف الصعبة والعجز المالي الذي تعاني منه الخزينة”.

هل تريد المزيد من المحتوى اللاذع؟ تعرف على عضوية الحدود

image_post

في بداية العام ٢٠١٩ أطلقنا عضوية الحدود بالتزامن مع “أوراق الحدود”، الجريدة المطبوعة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أعلى جودة من غالبية الصحف والمواقع العربية، وكانت بذلك امتداداً لشبكة الحدود من الانترنت إلى أرض الواقع، وأتاحت لنا التواصل مع متابعي شبكة الحدود بطريقة شخصية أكثر، ومعرفتهم والتفاعل معهم عن قرب.

معظم الناس لا يعرفون ماهية العضويات، وكيف ظهرت فجأة، وخصوصاً في عالم الإعلام والشركات، وفي الغالب أنت لست عضواً في أي منها. ولذلك سنقدم شرحاً لبعض الأسباب التي من أجلها نؤمن بضرورة الاشتراك في الحدود (أو بغيرها من القضايا التي تؤمن بها).

ادعم ما تؤمن به

العالم العربي، إعلاماً وتعليماً وغير ذلك، هو وكما يتندر الكثيرون، في القاع. نسخر منهما، لكننا لا نفعل شيئاً في سبيل إحداث التغيير، لإحساسنا بأنه ليس بإمكاننا تحقيق شيء بخصوص ما يحصل حولنا. وبالفعل، من الصعب لأي شخص أن يعرف من أين يبدأ ليجعل عالمنا السيء أفضل، مما يجعل أكثرنا ينظرون إلى الخروج من المنطقة كحل وحيد أو بمعنى آخر “الخلاص الفردي”؛ لأن المجتمع والدولة لا يساعدان. لا تدَّعي الحدود أن دعمها هو ما سيجعل العالم أفضل، إلّا أنه أحد الخيارات، وهذا ما نؤمن به فعلاً. قد يكون مكاناً لك لتبدأ، لتصبح جزءاً من مجموعة أكبر تؤمن بشيء مشترك، قد تُحدث تغييراً أكبر من الحدود بكثير، لأن مجتمع الحدود سيمتلك القوة الفعلية لصنع شيء عظيم، الحدود هي فقط ما تجمعهم.

ليصل إلى العالم محتوى غير محشو بالأجندات 

غالبية مواقع الأخبار ووكالات الأنباء الأكثر متابعة عربياً تقدِّم أخباراً فارغة، أو إذا كانت مؤسسة صحفية أكبر فهي غالباً ما تكون ممولة من جهة حكومية أو حزبية محملة بأجندة ورؤية الجهة الناقلة، ولا تعطي للقارئ كل الزوايا للقصة أو الخبر بعد أن قرروا عنه ما الذي يجدونه مناسباً للمشاهد أو القارئ أن يراه. من الناحية الأخرى، يبحث كتاب شبكة الحدود عن إثارة النقاط التي تدفع القارئ إلى التفكير، وطرح أفكار ونقاشات يحتاج إليها المجتمع.

سخرية مدروسة ومحترفة

الجريدة الساخرة الوحيدة باللغة العربية التي تقدم محتوى ساخراً أصلياً مدروساً يعمل عليه فريق كامل من المحررين المتخصصين في المجال، بعد بحث القضايا السياسية أو المجتمعية بشكل معمّق. يستغرق إنتاج المواد أيّاماً ويمرّ بمراحل طويلة ليضمن خروج محتوى ذكي ومضحك وبنفس الوقت متوازن. يمكنك الاطلاع على مبادئ الحدود الأحد عشر لتعرف أكثر عن أسلوبنا في السخرية.

وعلى الرغم من أن المبادئ تعدّ سبباً أكثر من كاف للاشتراك بالعضوية، إلّا أننا نقدر أهمية إعطاء شيء في المقابل للمشتركين، ولذلك نقدم لك مقابل دعمك العديد من المزايا؛ تقديراً لك، ولتحس أنك بالفعل واحد منّا.

مميزات عضوية الحدود

مميزات عضوية الحدود

الورق

صحيفة الحدود هذه هي المنتج الحصري، الذي نرسله لأعضائنا الذين يشاركوننا قيمنا ومبادئنا، ويريدون مساعدتنا بنشر هذه المبادئ من خلال دعمنا لنتمكن من إنتاج محتوى أفضل والوصول إلى عدد أكبر من القراء.

أوراق الحدود تشمل كمية كبيرة من المحتوى الحصري بالإضافة إلى أفضل ما نُشر على شبكة الحدود خلال الشهر. بعض المحتوى الحصري المتوفر في الصحيفة عبارة عن مقابلات مع شخصيات معروفة، وكوميكس وكاريكاتيرات من أشهر رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، بالإضافة إلى صفحة وفيات، فقرة أبراجٍ وإعلانات مبوَّبة، خدمة تصحيح الأخبار في الصحافة العربية، وغيرها، دون الحاجة إلى إنترنت أو هاتف أو كهرباء أو ماء. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتوصيلها لك أينما كنت في العالم مجاناً.

فعاليات الحدود

بإمكانك كعضو في الحدود الدخول إلى فعاليات الحدود المتعددة بالمجان، وبالإضافة إلى ذلك، المشاركة في لقاءات الحدود مع الأعضاء في مختلف المدن. المزيد من هذه الفعاليات ستحصل خلال الفترة القادمة بعد أن انضم لنا مدير للمجتمع.

مجتمع الحدود

مساحة نقاش حرة تُمكّنك من التعليق على المقالات المنشورة على شبكة الحدود، التواصل مع الكتاب والمحررين ومتابعي الحدود حول العالم، والمشاركة في النقاشات العامة وطرح أفكار وتقديم مقترحات جديدة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو حتى عن الموسيقى والأفلام والآداب.

كما يمكِّنك مجتمع الحدود من أن تصبح مراسلاً لنا، وأن ترشح خبراً أو مقالاً أو حتى صحيفة لجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَع).

دليل الحدود التفاعلي

الكتابة الساخرة فن معقد (إذا تم انتاجه بشكل احترافي)، وحتى أفضل الساخرين يتدربون بشكل كبير جداً ليصقلوا موهبتهم، إلا أن مصادرها والأشخاص القادرين على تعليمها قليلون جداً. وهنا يأتي دور دليل الحدود التفاعلي بتقديم نصائح وشروحات بسيطة تساعد منتسبي الحدود ممن يرغبون بدخول عالم الكتابة الإبداعية والساخرة من المكان المناسب. الحدود تبقي أعينها على المشاركين والمشاركات، وإذا عثرنا على شخص مناسب للانضمام إلى الفريق، سيكون هذا أول الأماكن التي سنوظف منها أعضاء جدداً للفريق.

التصويت على جوائز الحدود

سيكون لأعضاء الحدود الذين انخرطوا مع الفريق بشكل أقرب الحق بالتصويت النهائي لاختيار الفائزين بجائزة الحدود للصحافة العربية (جَحُصَعْ).