قطر تعرض ٣٠ مليون دولار على عائلة مانديلا لدفنه في الدوحة | شبكة الحدود

قطر تعرض ٣٠ مليون دولار على عائلة مانديلا لدفنه في الدوحة

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

عرضت السلطات القطرية دفع مبلغ ٣٠ مليون دولار على عائلة القائد الجنوب إفريقي الراحل مانديلا، وذلك في مقابل تنازلها عن جثته لدفنها في الحديقة المحيطة بمتحف الدوحة للقيادات. وبحسب المتحدث باسم المتحف، فإن تقديم هذا العرض يأتي “لما في تاريخ مانديلا من نضال سامٍ من أجل الحرية والمساواة والعدالة الإجتماعية. إن هذه المبادئ الإنسانية التي خلدها مانديلا تتقاطع مع نهج السلطات القطرية، الأمر الذي يجعل مانديلا قطرياً أكثر من كونه جنوب إفريقي”. وبحسب مصادر مطلعة، فإن إدارة المتحف تبحث حالياّ تقديم عروض مشابهة لكل من عائلات غاندي ومايكل جاكسون في الفترة القادمة.

يذكر أن مانديلا قضى ٢٧ عاماً من عمره في السجون الجنوب إفريقية على خلفية نضاله ضد التمييز العنصري. لكن العديدين يرون أن هذه الفترة وظروف سجنه هذه ستبدو بسيطة بالمقارنة مع أي فترة يقضيها أي شخص حياّ أو ميتاّ في الجزيرة الخلابة هذه.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تأتي في إطار نهجٍ قطري بات واضحاً لشراء واستئجار المعالم والأعمال الإنسانية كافة من حول العالم. إذ يذكر أن قطر قامت في السنوات القليلة الماضية باستيراد كل من كأس العالم ومتحف اللوفر وجامعات أكسفورد والسوربون ونظام الموصلات العامة في لندن، وتقوم حالياً بإجراء اختبارات ناجحة على مدى فاعلية شراء الأرواح. وتسود أوساط الرومانسيين حالياّ مخاوف من وضع القمر في أحد متاحف قطر تاركاّ النجوم وحدها ليتأملها العشاق.

 

تصاعد الخلاف المصري-التركي على خلفية مسلسل “العشق الممنوع”

image_post

قامت الحكومة المصرية بطرد السفير التركي على خلفية مسلسل “العشق الممنوع” والذي تسببت حلقته الأخيرة بمضايقة عاطفية للسيسي الذي تأخر عن مشاهدته لسنين عديدة والذي لم يتسن له أن يشاهد نهاية المسلسل من قبل بسبب انشغاله بأمور سياسية مهمة. المتحدث باسم الحكومة المصرية أوضح أن القرار جاء رداً على “انتحار سمر في نهاية المسلسل، الأمر الذي فطر قلب وزير الدفاع الفريق الأول السيسي وثلاثة من كبار مستشاريه”.

من جهته أكد السفير التركي تفهمه الشخصي للقرار المصري. “النهاية أصابتني أنا أيضاً بصدمة. ولكنني سأعود إلى بلادي لنقوم بإنتاج أكبر مسرحية موسيقية تركية لنفرح قلب السيسي المرهف ووزارة الدفاع المصرية”. وعلق القائم على المسلسل أن السيسي لن يكون بطل المسلسل ولن يكون المسلسل مبنياً على حياته.

وأكدت مصادر مقربة من السفير الأمريكي في القاهرة تخوفه من قيام السلطات المصرية بطرده إثر نهاية مسلسل “بريكينج باد”. وأضاف “ابتعاد إسرائيل عن إنتاج المسلسلات المدبلجة، وابتعاد السعودية عن الإنتاج الفني كاملاً، يبقي سفيريهما في أمان وظيفي يتمناه أي سفير في مصر”.

 

شاب أردني يمرن لسانه ليتعدى طوله الخمس بوصات

image_post

تمكن الناشط الأردني محمد ع. من تحقيق إنجاز رياضي وطني وعالمي بحصوله على لقب أطول لسان في العالم بعد أن تمكن من إطالته ليبلغ ٥ بوصات. وأكد محمد، ٣٦ عاماً، أنه قضى ٣ سنوات من عمره وهو يمارس هوايته مرتين يومياً للحصول على هذه النتيجة، فضلاً عن المشاركة بالاعتصامات و توزيع المنشورات كتدريبات لياقة جانبية.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة إطالة اللسان تمثل ظاهرةً جديدة نسبياً على المجتمع الأردني. ولم تلق إطالة اللسان رواجاً منذ أن تم منعها في منتصف القرن الماضي، الأمر الذي أجبر العديد على ممارستها وراء أبواب مغلقة لعقود. وعادت إطالة اللسان إلى الساحة بقوة فى السنتين الماضيتين، الأمر الذي ساهم في تفعيل دور محكمة أمن الدولة في قياس الألسنة وتحديد طولها المناسب والقانوني والمقبول.

يذكر أن الأردن من الدول المتقدمة عالمياً في مجال تحريم ومنع إطالة اللسان، الأمر الذي أدى إلى تقصير ألسنة المواطنين عبر الزمن بما يقرب من بوصة واحدة بالمقارنة مع المعدل العالمي. ورغم توجه المملكة الرسمي والمعلن نحو رفع القيود عن الألسنة، إلا أن العديد من الأجهزة الأمنية ما زالت تقيس أطوال ألسنة المواطنين. ويضيف هذا التناقض نوعاً من الإثارة والتشويق لهذه الرياضة، خاصة مع ازدياد نشاط محكمة أمن دولة عقب إلغائها.