يخال الكثيرون أن تحسين صورة الإسلام يحتاج لمراجعةٍ علمية تاريخية حقيقية صادقة للفقه والفقهاء، وما يتبعها من أخذ وعطاء وجدل في فتاوى “العلماء” المسلمين، مثل شرعية حرق الأسرى وجهاد التفجير وجهاد النكاح وجماع الوداع ومفاخذة الرضيعة وإرضاع الزميل وتناول الزوجة عند الجوع وحرمة تناول النساء للموز والخيار دون تقطيعهما.

وللحقيقة، فإنَّ هذا الأمر متعب وممل في آن معاً، لأن الخوض فيه سيقودنا لا محالة لمراجعة خلافات السنة والشيعة وأبو بكر وعمر وعلي ومعاوية والحسن والحسين. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار الوقت الذي يتطلبه كل ذلك، وتسابق الأمم للتكالب علينا نظراً لفهمهم الخاطئ لنا، يصبح هذا المشروع جهداً لا طائل منه.

لذا، وإزاء ذلك، وكما عهدتمونا طبعاً، عقدنا غداء عمل موسَّع لمناقشة الأمر، وتناولنا ما هو مطروح على الطاولة بكل جدية واهتمام، ولم يصل أحدنا لشيء. فلجأنا إلى زميلنا خبير التصميم الجرافيكي، جميل أبو زهدي كفتة، ليعالج الأمر. وبالفعل، قدم لنا الحيل الخمس التالية باستخدام الفوتوشوب لتحسين صورة الإسلام، دون أن تبذل أخي المسلم، أختي المسلمة وحبيبتي في الله، أي جهد لمراجعة الأفكار المتطرفة.

١. Hide: هناك الكثير من الأحداث والأفكار التي يفضل عدم الحديث عنها. ولتسهيل المهمة، اذهب إلى قائمة window واختر Layers، ستظهر أمامك لائحة تتضمن جميع طبقات الأحداث وتراكمات الفتاوى في صورة التاريخ الإسلامي، اضغط على إشارة العين الظاهرة ليختفي الحدث أو الفتوى التي لا ترغب بوجودها في الدين.

ملاحظة: إنَّ هذه الخدعة لا تمحو الحدث أو الفتوى، وإنَّما تخفيها مؤقَّتاً، فإذا احتجت ما أخفيته لتفوز في نقاشٍ ما، ما عليك سوى الضغط على العين مجدداً لتعاود الظهور.

٢. Blur: حدد الهجمات الإرهابية باستخدام Lasso tool، ثم اذهب إلى قائمة Filter وضع مؤشر الفأرة فوق Blur لتظهر لك قائمة خيارات التغبيش بأنواعه. اختر Gaussian Blur وارفع مقدار الغبش بأكبر قدر ممكن على فتاوى التكفير والعنف، لتحصل على صور مبهمة يعجز أعداء الله والدين عن فهمها واتهام المسلمين بتنفيذها.

٣. Smudge tool: خذ مرحلة تاريخية، الأموية أو العباسية على سبيل الحصر لا المثال، ودع هذه الأداة تخبص الأحداث وتعجنها ببعضها وتخلط الحابل بالنابل، خربش بها يميناً وشِمالاً بشكلٍ عشوائي، لتحصل على صورة لا يمكن التمييز منها السيء من الصالح. عندها، ستتمكن أنت وحدك فقط من إعطاء التفسير الذي تريد.

٤. Clone Stamp: هذه الأداة البسيطة تمكّنك من أخذ عيِّنة من جهة محدَّدة من صورة الإسلام، مثل عدالة عمر وفروسية خالد، ثمَّ تكرارها بشكل لا نهائي على كلِّ البقع المظلمة والسوداء بدءاً بمعركة الجمل والفساد الذي طال الخلافة وليس انتهاء بالسبي والجواري، وبهذا، تدفن التاريخ المخزي، فلا يجد النَّاظر للصورة إلَّا بقعاً مضيئة.

٥. Brush: اختر الفرشاة من القائمة على يسار الشاشة، وارسم ما يحلو لك من زخارف وفنون وورود وأقواس قزح باعتبارها صورة الإسلام الوحيدة والحصرية. اكذب، فالكذب أسهل من البحث والقراءة والتفكير للوي عنق الحقائق. انظر كم هي ناجحة تجارة الأخبار الكاذبة هذه الأيام. أجل. اركب الموجة.

 

مقالات ذات صلة