logo

تي-رشرش، أكثر من مجرد نافورة نفط تعمل بالبندورة

فاز منتج طورته مجموعة من طلاب جامعة العلوم والتكنلوجيا بجميع جوائز معرض الخليج لتكنوجيا المعلومات في دبي (جايتكس)، إضافة إلى جائزتين أخريين اخترعتا لأجله خصيصاً. المنتج الذي نال تقدير الحضور تمثل بنافورة النفط المنزلية الأردنية الصديقة للبيئة T-rashrash، والتي تعمل على البندورة (الخام كانت او المعصورة).

الطالب حمادة قسيسان المشرف على تصميم النافورة وفي لقاء له مع مراسلنا وائل حبيب صرح للحدود “أنظر الى الوطن ومقدراته، ستجد أن الثروتين الوحيدتين اللاتي تصدرهما الأردن بشكل غير منقطع هم عناصر الأمن، سواء في قوات حفظ السلام أو في البحرين، والبندورة التي اجتاحت ونافست أكثر الدول اعتمادا على الزراعة. وهذا ما دفعني الى استثمار جهدي في هذا الاختراع”. ويرى خبراء أنه وعلى الرغم من شناعة منظر ال T-rashrash  وكبر حجمه، إلا أنه تمكن من استغلال ثاني وآخر أهم ثروة وطنية بعد الأمن والأمان.

وفي لقاء مع  أحد الاداريين في كبرى شركات الاستثمار في دبي، والمهتمين بتبني المشروع، صرح للحدود “إنه منتج رائع ومناسب للأردن والخليج، الأردن بلد فيه شح مياه مما يجعل نافورة النفط بديل جيد، أما بالنسبة للخليج، فعلينا أن نسقرئ المستقبل، سينفذ النفط يوما ما مما سيجعل من استخدام المصادر البديلة للتشغيل، كالبندورة، أكثر شيوعا”.

 

مقالات ذات صلة