wiki

تختلط الأمور على الكثير من القراء، ويجدون صعوبة في التمييز بين النّسخة العربية لموسوعة ويكيبيديا ومنتديات زهرة المحيط أو غيرها من المنتديات العربية المنتشرة على الإنترنت، وهم محقّون في هذا الأمر، إذ يبدو للوهلة الأولى تطابق الموسوعة العربية والمنتديات من ناحية المحتوى، واعتمادهما على المصادر ذاتها.

لكننا، في الحدود، ولأننا نسحب الحقيقة من عين النملة، استعنَّا بخبير المواقع الإلكترونية، والعضو البلاتيني المتألق في أكثر من خمسة منتديات، تـٌـٌٌـرآنـِِـِـيمـْـ قٌــلُـِـِِـِِِـِِـِـمـَ، ليوضح لنا الفوارق بين السابق ذكرهم. وأرسل لنا مشكو9و9وراً مشاركة مميَّزة يشرح فيها أهمَّ الفروقات بين ويكيبيديا عربي و، على سبيل المثال، منتديات زهرة المحيط.

١. الجانب الإنساني من إعطاء المعلومة: على عكس منتديات زهرة المحيط، تُخفي ويكيبيديا اسم المشارك تماماً، وتمنع صاحب المقال من الحصول على أيِّ تقدير، فلا يُهدى الأوسمة، ولا يقالُ له “منوووووور” أو حتى “مقال مفيد بارك الله فيك”.

٢. إثراء المحتوى عربي: تعتبر ويكيبديا عربي نسخةً منقوصة عن الموسوعة الأصليَّة باللغة الإنجليزيَّة. أمَّا زهرة المحيط، فهي تقدِّم محتوىً عربياً خالصاً، وتدعِّم الوجود العربي على شبكة الإنترنت بشكل أكبر من ويكيبيديا، كمَّاً ونوعاً.

٣. نظام انتقاء الكتَّاب: لا تسمح زهرة المحيط لأيِّ عضوٍ بإدراج مشاركاتٍ جديدة إلَّا بعد حصوله على  عددٍ معيَنٍ من الرُّدود ومرَّات الشّكر يؤهِّله ليصبح عضواً نشيطاً على الأقل. أمَّا ويكيبيديا، فبإمكان أي تيس أن يساهم بكتابة المقالات وتعديلها، أو حذفها، وهو ما يحدث كثيراً.

٤. الجاذبيَّة: تستعمل ويكيبيديا اللونين الأبيض والأسود في الغالب، وهو ما ينفِّر القرَّاء ويُشعرهم بالملل. في حين تشجع زهرة المحيط النَّاس على المطالعة والاستمتاع في نفس الوقت بملئها بالألوان المُفرفحة والنغنشات والوزوزات والشِّعارات اللمَّاعة.

٥. إمكانيَّة الاستعمال كمرجع: تتفوق ويكيبيديا بشراسة على زهرة المحيط في هذه النقطة، وهو ما يجعل الإقبال عليها كما هو اليوم. فعلى الرّغم من تطابق عملية التدقيق بين ويكيبيديا عربي ومنتدى زهرة المحيط، إلّا أنّه، وعلى عكس المنتديات، من المقبول استخدام ويكيبيديا كمصدرٍ موثوقٍ للمعلومات والعودة لصفحاتها أثناء الجدالات. لعل الأمر عائد إلى استخدام الأبيض والأسود اللذين يوحيان بالثقة؟ ربما.

مقالات ذات صلة