دائرة الأرصاد الجويّة تحذر من تشكّل الصقيع أو ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد أو هطول أمطار رعدية أو جفاف غداً

دائرة الأرصاد الجويّة

حذّرت دائرة الأرصاد الجويّة في نشرتها من احتمالية تشكّل الصقيع، أو ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، أو سقوط زخات رعدية وثلوج، أو جفاف حاد، خلال الساعات المقبلة ويوم غد.

وأهابت الأرصاد بالمواطنين الكرام باتخاذ الإجراءات اللازمة، كارتداء الملابس الثقيلة والخفيفة، وتوخي الحذر من تراكم الثلوج أو الغبار الكثيف في الطرقات، رغم تأكيدها إمكانية أن يكون الجو صحواً جميلاً، ومناسباً للرحلات والاستجمام، مشدّدة في الوقت ذاته على المزارعين الأعزّاء بضرورة أخذ احتياطاتهم من جفاف مزروعاتهم من الشمس أو انجرافها بفعل الفيضانات.

ويقول مدير دائرة الأرصاد الجويّة إنَّ المواطنين اعتادوا على انتقاد الأرصاد الجويّة كلّما واجهوا حالة طقس مغايرة لتوقعاتها “فيلوموننا عندما نتنبأ لهم بالثلوج ولا تأتي، وعندما لا نتنبأ بتساقطها وتتساقط، تراهم، أولئك الذين لا يعجبهم شيء، يشتكون أيضاً. لذا، قررنا اعتماد نشرة جويّة موحّدة وضعنا بها جميع حالات الطقس الممكن حصولها، مع التشكيك باحتمال وقوع حالة جوية لم نعرِفها من قبل، وبذلك، نكون قد وفّرنا على أنفسنا عناء إعداد نشرات جديدة كل يوم، وما يترتّب عليها من لومٍ وشتائم”.

وعن الطريقة التي يمكن للمواطنين اتّباعها للتنبؤ بحالة الطقس بشكل دقيق، أشار مدير الأرصاد إلى قدرتهم على العودة إلى الطرق التقليدية التي اعتمدها الآباء والأجداد على مدار آلاف السنين “كلَعق الإصبع وتعريضه للهواء، والنظر إلى وجهة الأكياس الطائرة لتحديد اتجاه الرياح، ولا بأس من التحزّر والضَّرب بالمندل، فهو سيأتي بنتائج صحيحة كل بضعة أسابيع”.