Syrian_civil_war_April_15

يسود اعتقاد خاطئ أنَّ سوريا دولة ذات سيادة، رغم أن كل ما على كوكب الأرض من كائنات حية ومواد خام وأحذية عسكرية ولِحى تدخَّل بالحرب الدائرة وترك بصمته وأثره في طريقة سير المعارك، والمواطنين.

نحن في الحدود، ولأننا نحبُّ أن نصدق أن لسوريا سيادة على شيء ما، أو أن شيئاً لم يتدخل فيها حتى الآن، أخذنا على عاتقنا مهمة إثبات هذه الفكرة والعثور على الأشياء التي لم تتدخل حتّى هذه اللحظة، بحثنا طويلاً، إلى أن عثرنا على ٩ أشياء، إلّا أنّ ٤ منها تطفلت على الشأن السوري خلال فترة إجراء التحقيق ونشره. لذا، نسارع لنشر ما تبقى من هذه الأشياء، مع تنويهنا إلى احتمالية تدخّلها على على حين غرّة قبل انتهائكم من قراءة الخبر.

المدنيون السوريون: من المعروف أن المدنيين السوريين، كبقية أشقائهم العرب، مجرد جماهير عريضة، ومن غير المسموح  للجمهور أن يشارك في المسرحية، فالجمهور، غالبا ما يأخذ دور المتفرج، وفي حال مشاركته، فإن ذلك يكون بإيعاز من المخرج.

عندما حاول المدنيون في سوريا لعب دور في المسرحية الدائرة في بلادهم، قمعهم المخرج بحزم وعنف شديدين، واستعان برفاقه المخرجين للسيطرة عليهم، وتأديبهم أيضاً.

مدينة غوثام: مدينة متآكلة مهترئة ينخرها الفساد والزعران وعصابات المافيا، ولولا الجهود الجبّارة التي يبذلها  الرجل الوطواط للسيطرة على الزعران ولأشرار لدخلوا سوريا منذ زمن بعيد، إلّا أن انشغالهم بمطاردة الوطواط أضعف قدرتهم، ولم يعودوا قادرين على دخول المتاهة السورية.

طاولة الحوار: من النادر أن تؤدي هذه الطاولة أي شيء مفيد، وأغلب الظّن أنها موجودة ليتحلّق الناس حولها ويتناقشون ويختلفون فحسب، وفي الحالة السورية، لم يختلف دور الطاولة كثيراً عن دورها في بقية الحالات، فهي لم تؤثر فيها، ويبدو أنّها لا تود ذلك، وهو ما قد يستدعي، في نهاية المطاف، قلبها فوق رؤوس الجميع.

إبليس: على الرغم من اتهامه بكل المساوئ والشرور، نفى إبليس أن يكون قد وسوس للناس للقيام بما يفتعلونه في سوريا، وتؤكّد مصادرنا أنّه غادر سوريا متنكّراّ مع اللاجئين خوفاً من الشياطين المرعبة الكريهة الملعونة التي تملأ المكان.

حمامة السلام: يعتبر الكثيرون الحمامة البيضاء رسالة محبة وسلام، إلّا أنّها عجزت عن التوفيق بين الأطراف المتناحرة، وغادرت لمناطق أخرى، بدلاً من النفخ في قربة مليئة بالثقوب التي أحدثها الرصاص.

ملاحظة: لا يعتبر تغوّط الحمامة على الأحداث وهي في طريقها للخروج من سوريا شكلاً من أشكال التدخّل.

مقالات ذات صلة