passport

أظهر مسح ميداني أجراه مركز الحدود للدراسات هذا الصيف، أن اسم “كريمته” يتربع على عرش أسماء الإناث الأردنيات، فيما حل “مدام” في المرتبة الثانية، أما “الخسة” و”الحصة” فحلّا  في المرتبة الثالثة مناصفةً، ليأتي بعدها اسم “أم فلان”، متبوعاً بـ”ڪبہريـﮩأء أنہﹻﹻثى”.

ولاحظ فريق الحدود انتشار الاسم في موسم التزاوج الصيفي هذا العام بعد أن وصلنا العديد من دعوات الأعراس، حيث طُبعت “كريمته” في المكان المخصص لاسم العروس على معظم كروت الدعوة، وهو ما أثار فضولنا ودفعنا لإجراء المسح.

وكشف المسح عن خطةٍ لاعتماد “كريمته” كاسم موحّد لكل الشخصيات النسائية الحالية والتاريخية، فمثلاً ستسمى “زرقاء اليمامة” بـ”كريمة نجد”، و”أسمهان” بـ”كريمة أحمد سالم” فيما لم يقرَّر حتّى الآن إن كان اسم”أم كلثوم” مناسباً للمجتمع أم لا.

وبينما تتشارك كل من مصر وفلسطين وسوريا مع الأردن بانتشار هذه الاسم، اقترح بعض من المحافظين ترك خانة الاسم فارغةً تماماً، ليصبح اسم سارة على سبيل المثال في الأوراق الرسمية: ”       “، خوفاً من انتشار الرذيلة، وحفاظاً على المواطنين من التعرض للاستغلال والابتزاز والعار في حال كُشف اسم والدة أو أخت أو ابنة خال أحدهم.

مقالات ذات صلة