بعد هدوء دام قرابة الأسبوع، نبشت شبكة الحدود الأراضي المصرية طويلاً، وبعد اللحاق بالنشرات السياحية الملقاة على الرمال، نجحنا في العثور على وزير السياحة مختبئاً داخل هرم خوفو لوحده، وكان لنا معه اللقاء التالي:

مراسل الحدود: معالي سعادة الوزير، اسمح لي في البداية أن أرحب بكم، أهلا وسهلا بمعاليك، شكراً جزيلاً، أهلاً، أهلاً،أهلاً وسهلاً، أهلاً…

سعادة الوزير: دعني أعبّر لكم عن شكري وامتناني لاستضافتكم لي، وأود التنويه إلى أن الشائعات المنتشرة حول عدم التفات الصحافة لي هو كلام عارٍ عن الصحة. لقد امتنعت عن التعليق على حادثة الطائرة لأنه خارج اختصاصنا وصلاحيتنا، هو شأن أمني صرف، ولا علاقة للسياحة بهذا الأمر Facts-About-Ancient-Pyramid-3 copyلا من قريب ولا من بعيد.

مراسل الحدود: تلومكم المعارضة وتتهمكم بالتقاعس عن العمل الجاد المؤثّر، وتدعي أنكم لا تقومون بأي بمشاريع حقيقية مؤثّرة، ما الذي ستفعلونه إزاء ذلك؟ هل ستسكتون أمامهم؟

سعادة الوزير: أولاً، لقد جاءت هذه الحكومة بتكليف من رئيس الوزراء، المكلّف بدوره من الرئيس السيسي، وأي انتقاد لنا هو انتقاد لسيادة الرئيس، يمكن مراجعة الداخلية والشرطة والقضاء العادل لتعرف كيف سيعاقب هؤلاء الأدعياء المغرضون الذيم يحبّون تشويه صورة مصر. ثانياً، أنت ترى كيف يتوافد السيّاح إلينا رغم مخاطر تعرضهم للسقوط بالطائرات أثناء قدومهم أو ذهابهم، ومخاطر التعرض للتحرّش في أبسط الحالات، لأننا بناة الأهرامات وأبو الهول والحضارة الفرعونية العريقة، ولأن مصر قريّبة وفيها ألف ضحكة تناديك، ولأن مصر أمّ الدنيا، وعلى الجميع زيارة أمّهم والبرّ بها.

ثم أنني أنا شخصياً، أؤمن بالقضاء والقدر، فالسياحة نعمة من الله، لو فعلنا أي شيء ولم يشأ الله بأن تنجح السياحة فلن تنجح، ومع ذلك، فقد وقفت وراء المنابر وصرّحت وأعلنت أنا شخصياً عن عشرات المشاريع …

مراسل الحدود: هلّا أخبرتنا عن هذه المشاريع؟

الوزير: المشاريع، المشاريع كما قلت لك، المشاريع هي، حسناً، أتحفّظ على ذكرها الآن خوفاً من أهل الشر.

مراسل الحدود: برأيك، ما هو سرّ الغموض الذي يحيط بالطائرة وأسباب سقوطها؟

الوزير: أنا لا أعتبر هذا الأمر لغزًا، لقد اتفقنا مع  الجيش المصري على إحاطة حادثة الطائرة بالغموض لنضيف الإثارة على نشراتنا الإخبارية، تماماً كما هو اللغز في لعنة الفراعنة، مما سيشكل عامل جذب وتشويق للسياح للمغامرة في القدوم إلى مصر ومحاولة رؤية الأمور على حقيقتها.

من جهة أخرى، نحن نفاخر الدنيا بإعلامنا وقدرته على اكتشاف المؤامرات وتفوّقه على الجميع في هذا المجال، سيلهب هذا الغموض مخيلتهم للعثور على العديد من المؤامرات، وهو ما سيمكننا من التصدي لها بكل قوّة وحزم.

مراسل الحدود: لنفترض للحظة أنك مواطن عادي، برأيك ما هو السبب الحقيقي وراء اختفاء الطائرة؟

الوزير: أرى أن الأصابع الخارجية عبثت بأزرار التحكم في الطائرة في مرحلة من المراحل. لكن يبقى هذا مجرد رأي شخصي، فأنا، كباقي المصريين بانتظار حديث السيّد الرئيس. لأننا،  كما علّمنا فخامته، لا نسمع كلاماً من أحد غيره.

مقالات ذات صلة