تغطية إخبارية، خبر

مواطن يمني يُسجّل اكتشاف أول شجرة ألغام في العالم

عبدالله الفَتَويلِ - مراسل الحدود لشؤون الحياة البريّة

Loading...
صورة مواطن يمني يُسجّل اكتشاف أول شجرة ألغام في العالم

في اكتشاف جديد أذهل عشاق الطبيعة والمهتمين بالحياة البرية، أعلن المواطن اليمني طه وفيق الطافر اكتشافه أول شجرة ألغام في العالم، استقرّت جذورها المتفجرة في أرض محافظة تعز وتنضوي على مئات الثمار اليافعة الجاهزة للانفجار وأخرى نضجت وانفجرت على مسافات قريبة لتُنبت براعم مُلغمة جديدة تُمهّد لتكوّن بستان ألغام، سيُعزّز حضور اليمن في المراكز الأولى عالمياً من حيث تنوع أشكال الحياة وأسباب الموت. 

وأكد الطافر، الذي عمل سابقاً جابياً لفواتير الكهرباء -قبل أن يفقد عمله- أن الهدنة الأخيرة سمحت لليمنيين بالتقرب من الطبيعة الخلابة والإحساس بما تهمس به لهم، كما أسهم انعدام البنى التحتية في هذا التواصل وأتاح للكائنات الحية الأخرى فرصة الازدهار بعيداً عن تدخل البشر في دورات حياتها الدقيقة والمعقدة. 

وأضاف "كنا نلمح الألغام هنا وهناك، أحياناً نفككها وأحياناً تفككنا. إلا أن الحرب لم تسمح لنا بدراستها عن كثب أو استنباط طرق تكاثرها وانتشارها. وهاي هي خلوتي في الطبيعة تتيح لي اكتشاف كيف تعيش الألغام وبأنها بالأصل تنبت على أشجار جميلة التكوين وتنمو على شكل أزهار مضادة للأفراد قبل أن تنضج وتصبح ثمارها مضادة للمركبات".

وحاول الطافر تقريب العالم من هذه الظاهرة عبر تشبيه ما يجري في اليمن اليوم بالإغلاق الذي شهده العالم بعيد تفشي فيروس كورونا "الجو هادئ. دموي لكن هادئ. وخلال أي لحظة قد يحدث ما يخطف الأنفاس. لكن المهم أن الطبيعة في الواقعتين حصلت على فرصة للتعافي؛ السماء ازرقت، مياه البندقية صارت أكثر صفاءً، الحيوانات عادت إلى مساكنها، وأشجار الألغام أزهرت".

وحتى اللحظة، تنحصر فوائد ثمار وزهور هذه الشجرة بحل الخلافات السياسية أو إذكاء نارها، إلّا أنّ الطافر يأمل بأن تعود دراستها بفوائد على اقتصاد اليمن، سيما أنها تنمو في البلد السعيد وحده رغم تعدد مصادر بذورها في دول المنطقة "إنها نبتة فريدة بحق! لم يشهد اليمن مثيلاً لهذا الاكتشاف منذ القط قاذف الصواريخ وثعلب الأرض أرض".

شعورك تجاه المقال؟