قام فريق الحدود بجولة ماراثونية في عدد من الصحف العربية والعالمية، وتالياً، نقدم لكم خلاصة جولتنا في هذه الصحف

epa05001768 Syrians look at a destroyed field hospital in the rebel-held area of Douma, outskirts of Damascus, Syria, 29 October 2015. According to local activists more than 10 people died during an airstrike by forces loyal to the Syrian government.  EPA/MOHAMMED BADRA

ركام يظهر منه بعض المواطنين

قُتل ما لا يقل عن مزيدٍ من المدنيين في تفجيرٍ وإطلاق نار كثيف في حيّ مكتظ ومدرسة فجر صباح اليوم وأمس البارحة وغداً بالتأكيد. وتأتي هذه الأحداث بعدما شنّت مجموعة من الأطراف المتناحرة هجوماً عنيفاً أودى بحياة العشرات وبضع مئات آخرين.

وأسفرت اشتباكات أخرى عن احتجاز عناصر مسلّحة لبعضها البعض، دون أن ينسوا اصطحاب المدنيين والأطفال، إلا أن عناصر أخرى اقتحمت المكان وشنّت هجوماً أودى بجميع الحاضرين، فيما أصيب قرّاءٌ بجروحٍ معنويّة طفيفة.

وذكرت إحدى الصحف أن قوات موالية تعرضت لقصف صاروخي في هجوم استهدف قوات المعارضة، وقضت النيران الصديقة على الموالين والمعارضين سويةً. ولم يستطع شهود العيان تحديد أي تحالف الذي قصف، إذ كانوا قد فقدوا بصرهم في هجمات سابقة، ولقوا مصرعهم فيما بعد.

على صعيد متصل، أشعلت إحدى الجبهات سلسلة من التفجيرات، مما أدّى لردود فعل تراوحت بين الشجب والتنديد والتوعد بالثأر، وأسفرت التفجيرات عن تناثر المكان لأشلاء متفاوتة الأحجام، وقال مستشارون عسكريون أن جمع الانتحاريين كقطع صغيرة أسهل بكثير من محاربتهم واستئصالهم دفعة واحدة.

في الأثناء، غرق عدد من اللاجئين، ومات آخرون أثناء انتظارهم على المعابر الحدودية، وتوفي مواطنون في الطريق السريع نتيجة حوادث روتينية، كما أصيب آخرون بحالات تسمم واختناق وجوع شديد، لم ينقلوا على إثرها إلى المستشفيات بانتظار انقضاء أجلهم.

مقالات ذات صلة