smsg

تم حذف نوعية الجهاز إلى أن يقوم وكيله بالإعلان في موقعنا

أعلنت اللجنة العالمية المسؤولة عن اللوائح والقوائم تصدّر الهاتف الذكي، والمعروف باسم “الهاتف الذكي”، لائحة “خير جليس في الزمان”. وحل مقعد الحمّام في المركز الثاني، والمخبر في المركز الثالث، لإخلاصه في الاستماع إلى الآخرين، وتراجع الكتاب إلى الموقع الثامن والخمسين، مفسحاً المجال لأشياء أكثر ضرورة كرجل الطاولة أو المناديل الورقية.

واعتبر خبراء الجلوس والمجالسة هذه التعديلات ضرورة ملحّة طال انتظارها، خاصة وأن “الكتاب” لم يُرَ في يدِ أحدٍ في هذه المنطقة منذ سنواتٍ طويلة لصعوبة شبكه على الانترنت أو إضاءته في الظلام الدامس. وعلى الرغم من إمكانية استخدام الكتاب لقتل الذباب أو سند الباب، واستثمار صفحاته في لفّ ساندويشات الفلافل، إلّا أن موقعه تراجع لوجود الكثير من الكلمات والحروف والأسطر التي تشوش الأذهان وتخرّب البساطة التي يفضلها الأميّون في البلاد العربية، والذين تقدّر نسبتهم بـ ٥٠%* من السكّان.

أمّا بالنسبة إلى “الكرسي”، فقد احتل الموقع الرابع في اللائحة، حيث تبيّن أنّه فعلاً جليس خيّر لا بأس به فيما يتعلق بإمكانية القعود عليه، على سبيل المثال لا الحصر. وجاء الحشيش اللبناني النظيف في المركز الخامس يليه الانترنت السريع لتصفّح المواقع التثقيفية الإباحية.

*تتفق الحدود في موقفها من المبدأ القائل بأن الأميّ ليس فقط من لا يعرف القراءة والكتابة، بل هؤلاء الذين لا يمارسونها أيضاً.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة