Untitled-2

الامبراطورية الفلسطينية الكبرى

بدأت السلطة الفلسطينية المرحلة الأولى من إقامة الكونفيدرالية الفلسطينية الكبرى، والتي ستتوج الحلم الفلسطيني في إقامة الدولة وخفض الأسعار وتوفير الوظائف بتصاريحها، ودخول القدس الشرقية بالغربية وعودة العمل بالكازينو الكبير، لكن على نطاق أوسع.

ويشمل مشروع الكونفيدرالية مجموعة الكنتونات* المتبعثرة في الضفّة الغربية، وكنتون واحد كبير مزدحم في قطاع غزّة، حيث سيتم تحديد الكنتونات بجدار كبير يحيط بها. وستربط الكنتونات بشوارع إلتفافية حول الشوارع الإلتفافية القديمة، لتشكّل العمود الفقري لامبراطورية السلطة الفلسطينية.

وكانت السلطة قد بذلت الغالي والنفيس على مشاريع اللامركزية والاعتناء بالأطراف النائية من أقصى شمال الضفّة الغربية إلى جنوبها، إلى جانب مصاريف مشروع القصر الرئاسي الفلسطيني والذي يجسّد المرحلة الرابعة من عهد امبراطورية السلطة الفلسطينية الكبرى.

*كنتونات: مشتقة من كنتون، فيقال كنتن الشيء أي قسّمه وبعثره وشرذمه كما الأراضي الفلسطينية، ومنها كنتنة وكنتونات وكناتين. وبحسب معجم الحدود للغة العربية الحديثة، فإن أصل كنتون يأتي من التعبير الفلسطيني الشائع “كنت هون” في إشارة إلى الأراضي التي كانوا يسكنوها قبل مصادرتها.

مقالات ذات صلة