السيسي وهو يلقن الأمريكيين دروساً في العلمانية

أعرب البنتاجون، بصفته المركز السياسي الذي يحكم المجرات والأكوان أجمع، أن “لن ينال السيسي عيدية هذا الفطر، إذ أنه معاقب بسبب ما يحدث من “قمع” “للإخوان” “المسلمين” في “مصر” هذه الأيام”. وستتلقى إسرائيل عيدية كبيرة هذا الفطر، كما في كل يوم، على الرغم من عدم صيامها في رمضان. ويعتبر إلغاء تسليم الطائرات ف ١٦ إلى الجيش المصري ضربة قاسمة له وستغير موازين القوى في المنطقة لصالح إسرائيل لأول مرة لو كان في نية الجيش المصري الدخول في أية حرب على الإطلاق.

وسادت أجواء من الحزن والتشاؤم في أوسط الجيش المصري اثر صدور الخبر. حيث تعتبر الطائرات المقاتلة ذات أهمية قصوى في صفوف القوات المسلحة المصرية، إذ كانت هي الأساس في الإنتصارات المتعددة التي حققها الجيش المصري في الأعوام ٤٨ و٦٧ و٧٣. ويذكر من هذه الحروب إنتصار عام ٦٧ حيث حققت المقاتلات المصرية نتائج ومكاسب واضحة على الأرض، من الأرض، دون حاجة معظمها للطيران من أساسه.

ولاقى هذا القرار استحساناً كبيراً في صفوف جماعة الإخوان المسلمين. وقد علق عليه أحد كبار قيادي الجماعة في المعادي قائلاً: “هذا القرار يوضح التمسك الأمريكي بخيار الجماعة في مصر، وقد جنب البلاد نتائج كارثية، إذ لم تكن طائرات ال ف ١٦ لتصمد أمام الطيور الأبابيل التي كان من المتوقع أن يستدعيها مرشد الجماعة اليوم [الجمعة]”.

 

مقالات ذات صلة