دليلك من الحدود: مجابهة فصل الشتاء دون استخدام وسائل التدفئة التقليدية | شبكة الحدود Skip to content

دليلك من الحدود: مجابهة فصل الشتاء دون استخدام وسائل التدفئة التقليدية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

نحن نعرف سفالة فصل الشتاء، ونعرف أن أمطار الخير وثلوج الخير والمحصول المائي وما إلى ذلك أمر لا علاقة لك به، كما نعرف أن فكرة استعمال وسائل التدفئة المتعارف عليها عند البشر أصبحت أمراً صعب المنال، لذا، نقدّم لك، عزيزنا القارئ المنتوف، أحدث الوسائل لمجابهة هذا الفصل المرير.

الممارسات العاطفية:

حيث تعتبر رسائل الحب والشوق والوله والتولع بالحبيب مصدراً أساسياً لدفء المشاعر والعواطف، كما سيمنحك الوقوف تحت نافذة المحبوب أو مراقبته من شباك غرفتك أو من على سطح منزلك لحظات حميمية لا تنسى. أما بخصوص الممارسات العاطفية التي فكرت بها: نحن لم نقصدها ,لكن لا مشكلة بتجريبها، شرط إستخدام موانع الحمل والواقيات الذكرية، وعدم وجود ضعف جنسي لديك وأن يكون لديك../ إستح على نفسك! أنت في موقع محترم!.

ارتداء خزانة الملابس:

توجه إلى خزانة ملابسك، واقلبها فوق رأسك، ارتد جميع الملابس التي امتلكتها منذ طفولتك المبكرة حتى هذه اللحظة، وابدأ بياتك الشتوي مطمئناً قرير العين. ملاحظة: تأكّد أن لا تلبس ملابس زوجك/زوجتك حرصاً على الحياء العام.

الاشتراك في أي مظاهرة لأي سبب كان:

يعتبر الشتاء الموسم الأمثل للقيام بنشاطات مماثلة، فللمشي والهتاف والصراخ وحرق الأعلام والإطارات المطاطية في المظاهرات أثر السحر على حرارة أجسادكم، كما سيشعركم الركض هرباً من الشرطة وقوات الدرك أو الاشتباك معهم بدفء الوطن الحنون. ومن يدر؟ قد تقع في حب انسان بأفكار ثورية يحول حياتك جحيماً لا يطاق.

العدس ثم العدس ثم العدس:

إذا كنت مجبراً على الحياة أثناء فصل الشتاء، فعليك بتناول أكبر كمية ممكنة من العدس، بصفته مصدراً موثوقاً للبروتينات والغازات الدفيئة، تناول العدس وبقية البقوليات، ولن تشعر بفصل الشتاء على الإطلاق.

إحراق المنزل:

إجمع كل موجودات بيتك في مكان واحد، واحرص أن تبقي أي صورة للقائد الخالد خارج الموضوع، ثم ارم فوق كومة الأغراض نقطة واحدة فقط من المواد الحارقة باهظة الثمن، ابتعد قليلاً، ثم ارم عوداً مشتعلاً من الثقاب، وعش حرارة التجربة.

ملاحظة: من الأفضل أن يكون المنزل مسجّلا باسمك في دائرة الأراضي، وإلّا، فعليك بإحراق نفسك هرباً من المالك وتبعات فعلتك.

الإنقبار:

وهو الحل النهائي إن لم تفلح أي من الخيارات السابقة، عد إلى رحم الطبيعة وضع نفسك في القبر، اقترب من دفء البترول في الأرض وأرح الدولة من الاستماع لمطالبك البغيضة.

وقعت على الأرض ضحكاً
ضحكت دون أن أقع على الأرض
مؤلم
إبداع
تجاوزت الحدود
غبي
المذكور أعلاه

دليلك من الحدود: هل هنالك مكانٌ لك في حافلات الهجرة؟

image_post

بقلم دليل الحدود السياحي – مهاجر عبد النور

إذا لم تكن سورياً، وإن كنت تبحث حقّاً عن إجابة فيما يتعلق بتوفّر فرصة للهجرة، فالإجابة هي لا، لا باردة كاملة مطلقة وحقيقية جداً، لقد فاتك قطار الهجرة.

ما العمل؟

الندم يا عزيزي ثم الندم، ومع أن الندم لا يفيد بشيء، إلّا أن هذا هو وقت الندم على كل طلبات الهجرة التي لم تقدّمها، هذا وقت الندم على طوابير السفارات التي فاتتك، الندم على أنك لست لاجئاً سورياً، هذا هو وقت التأمل في معنى حياتك، هذا هو وقت التساؤلات الوجودية الكبرى، إلى متى؟ وإلى أين؟ وما هذا؟ من أنا؟

حسناً، هذا وقت التفكير بشراء خُم أو بسطة أو حبل، لأنك هنا، ولم يعد من مكانٍ في العالم يستوعب منظرك، حيث صدّر الأسد شعبه في قوارب مطاطية، وأرسلهم ليملؤوا حافلات المهاجرين في العالم، ووفّر للأجانب خدمة التوصيل المجاني، فأرسل مواطنيه لا لأبواب السفارات، بل زحفاً زحفاً إلى برلين.

ما العمل فعلاً؟

لا شيء، فالقناعة كنز لا يفنى، يمكنك البقاء طوال أيامك الحزينة في بلدك الأصلي تكافح صراصير الفقر وكلاب الحراسة. لقد بقيت هنا لسبب مقنع، فمن الممكن أن تكون قد تاجرت بالسلاح في حياتك السابقة وهذا هو عقابك، من الممكن، ببساطة، أن والديك لم يفكرا مليّاً قبل إنجابك في سلة نفايات العالم المعروفة باسم الشرق الأوسط، لا نعلم. لكن ليس هناك شيء تفعله، لقد علقت وانتهى الأمر. بإمكانك البدء بتعاطي المخدرات، أو محاولة تزوير جواز سفر سوري لاستخدامه في تحصيل هجرة، بإمكانك الموت سريرياً في مستشفىً حكومي، لا يهم.

إلى متى؟

إلى الأبد، إلى أن تتيسر ولن تتيسر، إلى أن يفقس الملح، وينبت الشعر على لسانك ووجدانك،  إلى أن يصعد الحمار على المئذنة المجاورة لبيتك حيث يخطب حمارٌ آخر عن النصارى أو الروافض، إلى أن تشرق شمس الغد والمستقبل من الغرب، إلى أن تنتهي الحرب في سوريا، ولن تنتهي.

إلى أين؟

إلى كل الأماكن عدا دول العالم الأول، أو إلى جوار ربك ذو الجلال والإحسان.

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

Image

Loading ... Loading ...

منوعات

إقرأ مقالًا عشوائيًا

دليل الحدود القاطع لقطرة العين في رمضان

image_post

بعد مرور عقود بعد قرونٍ من الاختلاف حول ما إذا كانت قطرة العين تفطر، عملت الحدود وبالتعاون مع العديد من الشيوخ المتمرسين وأصحاب الفتاوى والوسطاء الروحيين إلى عمل دليل قاطع تأمل منه أن يتوقّف “أبو زهير” و”أم طلال” عن الاتصال بالراديو والقنوات التلفزيونية كل رمضان ليسألوا نفس السؤال مراراً وتكراراً، مما قد يفتح المجال لأسئلة رمضانية جديدة مثل: هل قصف اليمن يفسد صيام الطيّار؟ وهل محاولة مضاجعة فتاة عن بعد من مفطرات رمضان؟

ووصل التقرير الاستقصائي إلى النتائج التالية:

قطرة العين: وبحسب التقرير الاستقصائي، فإن قطرة العين لا تفسد الصيام طالما أن الصائم لم يتمكن من إصابة الهدف. وبالتالي، فطالما لم تسقط القطرة في داخل العين بل أصرّت على السقوط على الجفن أو الجبين أو القدم، فإن القطرة لا تفسد الصيام، ولكنها تُفطر إذا ما سقطت داخل العين لما في ذلك من تزويدٍ للجسم بالماء.

قطرة الأنف: ويعتمد ذلك على نكهة القطرة، فطالما أن القطرة بنكهة الفريز (الفراولة) أو المانجا، فإنها تفطر بالتأكيد، خصوصاً إذا تم استخدام الزّجاجة كاملة داخل الأنف وعلى الوجه أملاً بتحقيق شعور الانتعاش المشابه لانتعاش عصير راني. أما في حالة القطرة الخالية من النكهات، فإنها تبقى غير مفطرة طالما أن القطرة لم تعبر عبر آخر الأنف باتجاه المريء. وهذا أخيراً هو جواب السؤال الذي اعتادت “أم فهمي” على سؤاله سنوياُ في العقدين المنصرمين عبر القنوات المختلفة.

قطرة الفم: يعتمد حكم قطرة الفم على الكم وليس على النوع. ولا تعتبر قطرة الفم من المفطرات طالما احتفظ الصائم بسائل القطرة في فمه ولم يسمح له بالدخول إلى المريء. لكن، حذارِ، فالقطرة تفسد الصيام حتى لو لم تدخل الجسم في حال تسببت بشعور الصائم بأنه ارتوى. ولذلك، يحتاج الصائم إلى ممارسة ضبط النفس من حيث منع هذا الشعور عن نفسه حتى ولو فرّغ كل محتوى العبوة في فمه. وهذا الضبط للنفس هو ما يجعل هذا الحكم متماشياً مع روح الشهر الفضيل.

قطرات الندى: نعم، تتسبب قطرات الندى بإفساد الصيام كما هو الحال مع معظم الأشجار والتي تعتبر مفطرة قطعاً.

قطرات الحياء: إن غضّ البصر والتبسم في وجه أخيك وإماطة الأذى عن الطريق والامتناع عن الشتم والنميمة تعتبر جميعها من غير المفطرات، وللجميع أن يستخدم هذه القطرات دون إشكال.

أمّا غير ذلك من القطرات، فإنها لا تفطر.

والله أعلم.