Running-away

أركض يا محمد، أركض

أثبتت دراسة نوعيّة قامت بها الباحثة نوارا صوّان  من مديرية الأمن العام، أن لرياضة الركض فوائد جمّة ليس على لياقة المواطنين فحسب، بل على زيادة إفرازات هرمونات السعادة.

وقالت الأستاذة العقيد صوّان، أن المواطنين العرب يركضون ما يقارب الـ ٣٩ عاماً من متوسط أعمارهم في مجالات متعددة، فلا يعانون من الاكتئاب ولا البدانة، ولا يتمكنّون من ممارسة الانتحار أيضاً، نظراً لقلّة الوقت المتبقي معهم بعد الركض.

وتالياً أنواع الركض كما جاءت في الدراسة النوعيّة:

١. الركض لأسباب حكومية:

حيث يركض المواطن أثناء محاولته إنجاز معاملة ما في أيّ دائرة أو مربع حكومي، فيهرول بين أيدي جميع موظفي هذه الدائرة، بما في ذالك الفرّاش ومراسل القهوة والشاي بالنعناع، كما أنه يركض بين أيدي الأطباء والمحاسبين في المستشفيات العامّة أثناء محاولته اللحاق بحياته أو حياة أقربائه.

٢. الركض لأسباب أمنية:

يركض المواطن في المظاهرات أثناء هربه من قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وهراوات الأجهزة الأمنية والرصاص المطاطي والحي. ويركض المواطنون هرباً في بعض الأحيان  من المجموعات المسلّحة والسيارات المفخخة والتفجيرات الارهابية، ويركض آخرون باتجاه المواطنين الهاربين لضبط النظام أو لاعتقالهم وذبحهم أو لتفجيرهم … إلخ.

٣. الركض لأسباب روتينية:

مثل الركض عند الاستيقاظ من النوم لحجز دور أمام باب الحمّام، أوالركض أثناء حلاقة الذقن وعند شرب القهوة أومحاولة ايجاد أي شيء يؤكل قبل الركض لإيصال الأبناء إلى المدرسة والذهاب إلى العمل، والركض في العمل، والركض للوصول باكراً إلى المنزل قبل ساعات الازدحام، وعند محاولة الوصول باكراّ لطوابير الخبز المدعوم، الركض لتحصيل الخضار والفواكه غير المعطوبة قبل نفادها، الركض لتحصيل أية حقوق ممكنة والركض أثناء مطاردة الأحلام.

٤. الركض لأمور عاطفية: إذ يركض المحبّون هرباً من أعين المجتمع وعيون الحسّاد، ويركض الذكر العربي قبل الزواج لإغواء الإناث وإسعادهن وإيقاعهن في حبائله، أو لاسترضاء أهل حبيبته واقناعهم بأنه الشاب الجدير بابنتهم، وتركض الأنثى العربية وراء حبيبها الذي قطف زهرة بكارتها أو زوجها الذي تحول لبغل بعيد زواجه للتذكيرهم بالوعود التي ركضت فارّةً منهما.

٥. الركض لأسباب الركض: يدرك مواطنون أن بعض وقت الفراغ يتسلل أحياناً إلى حياتهم ما بين فترات الركض المختلفة المبيّنه أعلاه، وبالتالي، يلجؤون إلى أكثر أنواع الركض شهرة، الركض بهدف الركض. ويساعد هذا النوع من الركض على الهروب من الفراغ أو الأفكار الكئيبة أو شريك الحياة، ويوّفر فرصاً لتدريبات القفز عن حفر الشوارع وأكياس النفايات ومواد البناء الملقاة على قارعة الطريق.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة