قامت السلطات السعودية بإحتجاز الفتاة أ. ى. بعد الإشتباه بقيادتها للسيارة إفتراضياً عبر إستخدام لعبة نيد فور سبيد: موست ونتد. وتمكنت السلطات من ضبط الفتاة بعد مخالفتها للقانون الصارم الذي يمنع “ناقصات العقل والدين” من قيادة أي نوع من المركبات الأرضية. وبالمقابل يسمح القانون  للسعوديات بقيادة الطائرات حيث أن السلطات تعرف أن الطائرة غير محرمة بما أنها لم تكن موجودة في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ليحرمها.need_for_speed_hot_pursuit_2010___dreamshot_5_by_vixenpolska-d4wa525

وعلى الفور، قامت هيئة “التحريم لأجل التحريم” بإصدار فتوى رسمية تحرم قيادة السيارة إفتراضياً باستخدام الحاسوب، الأمر الذي يقلص عدد الهوايات المسموحة المتبقية تبعاً لهيئة الأمر بالمعروف إلى “٢”، اضافة الى الصوم الذي لا يحتسب بالقائمة لأنه أكثر من مجرد هواية. يذكر أن قيادة السيارة على عجلين بسرعة جنونية بعد عصب العينين وباستخدام يد واحدة مع الوقوف على ظهر السيارة ما زالت تعتبر من أسرع الهوايات نمواً في البلاد كونها مسموحة وحلال.

ويأتي منع قيادة السيارة افتراضياً بعدما قامت السلطات المحلية سابقاً بمنع لعبة جراند ثيفت أوتو إثر إقدام شاب على سرقة سيارة داخل اللعبة. يذكر أن من ضمن الألعاب الممنوعة لعبة بوكيمون وكاندي كراش والغميضة، في حين تبقى لعبة “إفتي واربح” إحدى أكثر الألعاب رواجاً في البلاد.

مقالات ذات صلة